تعذّر رؤية الهلال.. واليوم المتمم لشعبان

غرة رمضان غدًا في السلطنة.. وسماحة المفتي: الشهر الفضيل فرصة لتحقيق الألفة بين أفراد الأمة

مسقط - العمانية

أعلنت لجنة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام 1440هـ مساء أمس في بيان لها عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه يكون اليوم الإثنين المتمم لشهر شعبان ويكون غدًا الثلاثاء غرة شهر رمضان لهذا العام.

واجتمعت اللجنة برئاسة معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، لتلقي ما يرد إليها من بلاغات عن رؤية الهلال لتحديد بداية شهر رمضان لهذا العام. وقالت في بيان لها: "... لم تتلق اللجنة أي بلاغ عن رؤية الهلال. وبناءً على ذلك يكون اليوم الإثنين هو المكمل لشهر شعبان 1440هـ ويكون غدًا الثلاثاء هو غرة شهر رمضان 1440هـ". وجاء في البيان: "بهذه المناسبة الكريمة العطرة يسر وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن تتقدم بخالص التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- ضارعة إلى المولى جلّ في علاه أن يعيده عليه مرات عديدة وأزمنة مديدة ينعم بالصحة والعافية والعمر المديد، وعلى عُمان الطيبة بالرفعة والعزة، وعلى الأمّة الإسلامية باليمن والبركات".

وقال سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة في كلمة له إنّ قرار لجنة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام 1440هـ جاء من منطلق حديث رسول الله صلى الله وعليه وسلم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غُمّ عليكم فاقدروا له"، وفي رواية أخرى "فأتموا العدة ثلاثين يوما". وأكّد سماحته أنّ هذا الشهر يعد فرصة لمراجعة النفس والوقوف معها، كما يعد فرصة لتجدد الصلة بين أفراد الأمة الإسلاميّة، مشيرا إلى أنّه يجب عليها أن تحرص على جمع أشلائها المشتتة ووصل أوصالها المقطعة ليعود بينها الوفاق والألفة والشفقة والانسجام والمودة، مبينا أنّ الصيام شرع لأجل هذه الغايات العظيمة التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتحقيق التقوى.

تعليق عبر الفيس بوك