وزير الخارجية الأمريكي: سنواصل دعم السعودية في حرب اليمن

عواصم - الوكالات

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمس الاثنين مواصلة دعم بلاده للسعودية في اليمن لمواجهة "التدخل الإيراني" وحماية المصالح الأميركية، بينما طالبت الرياض مجلس الأمن الدولي بإدراج جماعة الحوثي وحزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني ضمن قوائم الإرهاب الدولية.

ورداً على سؤال لموقع "ذي هيل" عن قرار اعتمده الكونجرس واعترض عليه الرئيس دونالد ترامب ويتعلق بوقف الدعم العسكري للسعودية في اليمن، قال بومبيو "فيما يتعلق بالحرب الأهلية، إيران هي التي تقودها.. علينا أن نكون واضحين.. الحوثيون ما زالوا يرفضون احترام الاتفاق الذي وقعوه في ستوكهولم بالسويد.. ما زالوا يرفضون التحرك إلى خارج ميناء الحديدة.. ما زالوا يرفضون القيام بكل ما طلبته منهم الأمم المتحدة".

وأضاف أن هذا الرفض يعود إلى توجيهات إيرانية، مشيرا إلى أن أنظمة الصواريخ والطائرات المسيرة التي يستعملها الحوثيون "أنظمة سلاح تم تهريبها من إيران إلى اليمن".

واعتبر بومبيو أن الصواريخ التي تطلقها قوات الحوثي نحو السعودية تشكل تهديدا للولايات المتحدة، لأنها تهدد الطائرات التي تقلع من مطار الملك خالد في الرياض حاملة مسافرين أميركيين.

واتهم الوزير الأميركي إيران بأنها أوعزت للحوثيين بعدم مغادرة ميناء الحديدة، وقال إن قائد فيلق القدس قاسم سليماني ومرشد الجمهورية علي خامنئي كانا سعيدين جدا عندما صدر مشروع قرار الكونغرس بإنهاء الدور الأميركي في اليمن، معتبرا أن انسحاب بلاده سيجعل الإيرانيين "يعتقدون أنهم انتصروا".

 

تعليق عبر الفيس بوك