"عمان حضارة شامخة وعالم من الجمال".. إصدار جديد

الرؤية - مريم البادية

صَدَر عن مؤسسة عُمان للصحافة والنشر والإعلان، كتاب "عمان حضارة شامخة وعالم من الجمال"، للكاتب سعيد بن حمد الربيعي.. ويسعى الكاتب من خلاله إلى تسليط الضوء على الطبيعية العمانية، وتوثيق الشواهد الحضارية فيها؛ حيث تتربع السلطنة على موقع جغرافي متميز في شبه الجزيرة العربية، وتتنوع فيها التضاريس؛ حيث تلتقي قمم الجبال الشاهقة بالسهول الخضراء النضرة، والشواطئ الزرقاء والسواحل الطويلة الممتدة من بحر العرب إلى بحر عمان والخليج العربي في الشمال، ويكتمل العقد بالرمال الذهبية والواحات الجميلة.

ويحاولُ الربيعي -في كتابه- أن يقدم معلومات متنوعة عن عُمان وموقعها الجغرافي، وكذلك النظام الإداري فيها، ولمحة تاريخية عنها. كما يُلقي الضوء على أبرز الأماكن السياحية فيها؛  مثل: مسفاة العبريين، والشويمية، والأشخرة... وغيرها من الأماكن. ثم عرج إلى المحميات الطبيعية العمانية وهي مساحة من الأرض أو الماء تتمتع بحماية خاصة لصون بيئتها الطبيعية  أو الثقافية أو لحماية نوع من الحيوانات أو النباتات الفطرية البرية أو البحرية، وتشمل المواقع الطبيعية ومواقع المناظر الطبيعية. كما سرد بابا عن عيون الماء في السلطنة والكهوف والأودية والشواطئ والجزر والطيور والحدائق والمتنزهات، والصناعات الحرفية فيها.

واختتم كتابه بجزء مفصل عن عُمان أرض الحضارة والآثار؛ فقال: عُمان ذات تاريخ عريق، وأرض زاخرة بالآثار العظيمة، تتجلى فيها عظمة دولة تمتد جذورها عبر العصور والأزمان، وأصالة شعب يعتز بتراث وتقاليد تناقلتها الأجيال، وحفظتها من الإندثار والزوال، وبقت خالدة حتى الآن.

تعليق عبر الفيس بوك