أوراق العمل تركز على التمكين المكاني للتحول الرقمي في السلطنة

"الإحصاء والمعلومات" ينظم ندوة حول توظيف التقنية لتطوير البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية

مسقط – الرؤية
تنطلق أعمال الندوة الأولى للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في الأول من مايو على مدى يومين وينظمها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ويقام حفل الافتتاح برعاية معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان وبحضور عدد من أصحاب المعالي والمسؤولين.
وتهدف الندوة إلى تعريف الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية المشاركة في منظومة البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية على أحدث التوجهات في تطوير ومكننة الأعمال باستخدام التقنيات الحديثة في نظم المعلومات الجغرافية.
ومن خلال عدد من الجلسات وأوراق العمل سيجري التركيز على جاهزية البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية للعب دور اساسي في التمكين المكاني للتحول الرقمي في السلطنة، ودور المعلومات المكانية في الحوكمة الذكية. كما تشهد الندوة تدشين اتفاقية الترخيص الحكومي الموحد لبرامج نظم المعلومات الجغرافية" التي قامت حكومة السلطنة ممثلة بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتوقيعها مع شركة بحوث أنظمة البيئة الأمريكية العالمية (ESRI).
وتستعرض الندوة أهم وأحدث التطورات في تقنيات المعلومات المكانية لإبراز الدور الذي تلعبه نظم المعلومات الجغرافية في مكننة إجراءات القطاعات الحكومية المختلفة، خاصة مجالات إدارة الأراضي، وتطوير المدن الذكية باستخدام الذكاء الصناعي، والتخطيط الذكي للنقل والمواصلات، وخدمات البنية الأساسية الذكية وغيرها. كما تستضيف الندوة جلسة عمل مخصصة لقطاع التعليم والجهات الأكاديمية بعنوان "نظم المعلومات الجغرافية في قطاع التعليم" والتي تركز على استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المناهج التعليمية في المدارس والكليات والجامعات لتعزيز الثقافة المكاني.

 

تعليق عبر الفيس بوك