"الغرفة" تستقبل وفدا تجاريا سودانيا لتأسيس شراكات استثمارية بين البلدين

مسقط - الرؤية

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان أمس وفدا تجارياً سودانياً، وكان في استقباله الدكتور سالم بن سليم الجنيبي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة للشؤون الاقتصادية والفروع، وترأس الوفد السوداني يحيى موسى رئيس غرفة التجارة السودانية.

ويأتي اللقاء تعزيزا للعلاقات التجارية العمانية السودانية في مختلف القطاعات الاستثمارية والاقتصادية، ويهدف إلى تأسيس شراكات تجارية واستثمارية، وتطوير عملية التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

ورحب الدكتور سالم بن سليم الجنيبي نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة للشؤون الاقتصادية والفروع بالوفد الزائر للسلطنة، مشيدا بحرصهم على تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية، حيث تتطلع الغرفة إلى مزيد من التعاون والشراكة التي من شأنها تطوير وتنمية قطاع الأعمال بين البلدين الشقيقين.

وقال الجنيبي: يأتي اللقاء في إطار الجهود التي تبذلها مؤسسات القطاع الخاص في السلطنة وفي جمهورية السودان لمواصلة العمل لما من شأنه تعزيز التعاون والاستثمارات المشتركة، حيث بلغت قيمة الواردات العمانية من السودان أكثر من 408 آلاف ريال عماني خلال عام 2017، وبلغت قيمة الصادرات العمانية إلى السودان حوالي 5.5 مليون ريال عماني، فيما بلغ حجم الاستثمارات العمانية السودانية المشتركة المسجلة في السلطنة حوالي 8 ملايين ريال عماني حتى 2016، وبلغت نسبة المساهمة السودانية فيها 3 ملايين ريال عماني بنسبة 44% تقريبا، وتتوزع هذه الاستثمارات على 36 شركة تتركز في قطاعات المنتجات الحيوانية والنباتية والصناعات الكيماوية، والمنتجات المعدنية، وغيرها من القطاعات. وأكد الجنيبي عن استعداد الغرفة والقطاع الخاص العماني لتقديم كافة التسهيلات ودعم المبادرات الاستثمارية المشتركة.

وألقى هاني صبري سيد مدير عام شركة هافاست للاستيراد والتصدير كلمة الترحيب بالوفد السوداني، مشيراً إلى أهمية تعزيز العلاقات التجارية العمانية السودانية بمختلف الأنشطة التجارية، وتعزيز التبادل التجاري، حيث يزخر السودان بموارد ضخمة.

وقدم مهنا بن علي السناني تنفيذي ترويج في إثراء عرضا مرئيا حول الفرص الاستثمارية بالسلطنة، موضحًا أهمية الموقع الجغرافي للسلطنة والحوافز التي تقدمها للمستثمرين الأجانب، والمواقع التي يمكن الاستثمار بها كالمناطق الحرة والمناطق الصناعية والخدمات المتوفرة للمستثمرين.

وأشار يحيى موسى رئيس غرفة التجارة السودانية في كلمته إلى أن السودان من أهم مناطق "سلة غذاء العالم" بالنسبة لعدة منظمات أممية باعتماد برنامج الغذاء العالمي والجامعة العربية، كما يعد مرتكزا إستراتيجيا للتأمين الغذائي العالمي والإقليمي، مشيرا إلى أن مجال الاستثمار في النباتات الطبية والعطرية لا يزال يحفل بمعدلات ربحية غير مسبوقة، كما تتوافر في السودان قاعدة بيانات كبيرة وأبحاث مرجعية ودراسات للجدوى في شتى المجالات، بالإضافة إلى خرائط استثمارية وأبحاث ودراسات جيولوجية لكافة مربعات التعدين.

 

تعليق عبر الفيس بوك