ترامب يستخدم "الفيتو" ضد قرار الكونجرس وقف دعم التحالف العسكري بقيادة السعودية

عواصم - الوكالات

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونجرس، دعا لوقف الدعم الأمريكي للتحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن حيث يوجد 10 ملايين شخص على حافة المجاعة.

وبرر ذلك بأسباب عدة "أهمهما حماية 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين" المدعومين من إيران.

ولجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمرة الثانية لاستخدام حق النقض "الفيتو" ضد قرار للكونجرس، يطالبه بوقف الدعم الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقرار الكونجرس كان بمثابة تقريع لترامب من قبل الديمقراطيين والجمهوريين وخطوة تاريخية، تنتقص من صلاحيات الرئيس في اتخاذ قرارات الحرب، وهو ما رفضه الرئيس الأمريكي في البيان الذي أعلن فيه عن استخدام "الفيتو".

واعتبر رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند أن "هذا الفيتو من قبل الرئيس ترامب خاطىء على الصعيد الأخلاقي والاستراتيجي. أنه يحبط آمال الشعب اليمني في فترة هدوء، ويترك الولايات المتحدة متمسكة باستراتيجية فاشلة".

ولفت إلى أن "اليمن عند نقطة الانهيار حيث يوجد 10 ملايين شخص على حافة المجاعة. هناك ما يصل إلى 100 ضحية مدنية في الأسبوع، ومن المرجح أن يُقتل اليمنيون في منازلهم أكثر من أي مكان آخر".

وفي تبريره لاستخدامه حق الفيتو، قال ترامب في بيان إن "هذا القرار يشكل محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، ويعرض حياة المواطنين الأمريكيين والجنود الشجعان للخطر سواء اليوم أم في المستقبل".

وشدد ترامب على أن الدعم الأمريكي للتحالف في اليمن ضروري لأسباب عدة، أولها وأهمها، كما قال، "حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن".

تعليق عبر الفيس بوك