السبت, 23 نوفمبر 2019
17 °c

بالفيديو.. السلطنة تفوز بجائزة أفضل اختراع بيئي على مستوى العالم

الإثنين 15 أبريل 2019 07:42 م بتوقيت مسقط

بالفيديو.. السلطنة تفوز بجائزة أفضل اختراع بيئي على مستوى العالم

مسقط – الرؤية

فازت السلطنة بأفضل اختراع في العالم في معرض جنيف الدولي للاختراع، للمخترعتين تسنيم بنت محمد بن هلال الداودوية وسلمى بنت سالم بن حميد السديرية حول "إنتاج الزيت الطيني المستخرج من نواة التمر والزيت المهدر في المطابخ" وذلك بهدف استخدامها في عمليات حفر الآبار النفطية.

وقالت تسنيم بنت محمد بن هلال الداودوية إن فكرة الاختراع تركز على كيفية تحويل المخلفات البيئة إلى مادة ذات قيمة اقتصادية في قطاع النفط والغاز. ‪
  وكانت الفكرة عبارة عن مشروع تخرج تم تطوير الفكرة بعد حصولنا على تدريب في شركة محمد البرواني إحدى أهم شركات النفط في السلطنة ومن هنا جاءت فكرة التطوير لدمج المشروع وتحويله إلى عينة تجريبية واقعية وبعد الحصول على نتائج إيجابية وغير مسبوقة تمَّ تحويل الفكرة إلى مجال ريادة الأعمال وأصبحت مشروعا حقيقيا لإنتاج هذه المادة واستخدامها.

ومن جانبها قالت سلمى بنت سالم بن حميد السديرية: تعرفنا على نظام براءات الاختراع من خلال مشاركتنا في بعض الندوات التي نفذتها وزارة التجارة والصناعة في الكليات والجهات الحكومية والخاصة وكذلك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن أهمية الحصول على براءة الاختراع من الناحية الاقتصادية تكمن في تعزيز موقع صاحب البراءة في السوق وحمايته من السرقة، كما أن تسجيل البراءة يضمن لصاحب الفكرة الحصول على العائد الاستثماري.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية