11 ركنا للتوعية بمستجدات التقنية ومختلف تطبيقاتها

"مهارات العصر ومهنة المستقبل" محور مناقشات الملتقى المعلوماتي بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط – الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمجموعة المكتبات والوثائق التابعة لجماعة كلية الآداب والعلوم الاجتماعية أمس الملتقى المعلوماتي الخامس تحت عنوان "الريادة الرقمية في قطاع المعلومات: مهارات العصر، ومهنة المستقبل".

ويأتي الملتقى ضمن سلسلة الفعاليات التي تقيمها المجموعة سنويا، بهدف مناقشة أبرز الموضوعات المستجدة في علم المعلومات والمكتبات والوثائق، وتعريف المجتمع بأهم التطورات الحاصلة في مجال التكنولوجيا والمعلومات، والتعريف بأبرز التطورات والاستخدامات في البيئة الرقمية، وكذلك التعريف بدور أخصائي المعلومات في مواكبة التطور الرقمي، وزيادة وعي المجتمع بأهمية مواكبة التطورات الحاصلة في المجال الرقمي.

واستهدف الملتقى الذي افتتحه الشيخ الدكتور خالد بن محمد الهنائي، مستشار رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع، مديري وأخصائي المعلومات في المكتبات بالسلطنة، ومديري وأخصائي الوثائق في دوائر الوثائق بالسلطنة، إضافة إلى طلبة الجامعة، وطلبة المدارس.

وتضمن الملتقى 11 ركنا، ركز الأول منها على التعريف بالمجموعة وإنجازاتها وإصداراتها، وكذلك التعريف بالملتقى وأقسامه، وبالموضوعات التي يناقشها. فيما هدف ركن الدبلوماتيكا الرقمية إلى التعريف بمصطلح الدبلوماتيك وأهميته في ظل التطور الرقمي. ويعرف ركن المكتبات الرقمية بهذا النوع من المكتبات وأهميتها ودورها في نشر المعرفة. كذلك يقدم ركن المواطنة الرقمية نبذة عن مهامه وأهميّة دوره في التحوّل الرقمي. ويتناول ركن التوأمة الرقميّة التعريف بمصطلح التوأمة الرقمية وماهيتها وكيفية الاستفادة من المشروع في علم المعلومات، والمكتبات والوثائق. أمّا ركن القيادة الرقمية فيوضح أهميتها في المؤسسات، وبشكل خاص في مؤسسات المعلومات، وتأكيد ضرورة تطبيقها في ظل التحول الرقمي. ويسهم ركن المحتوى الرقمي في توعية المجتمع بضرورة المساهمة في إثراء المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، واستعراض حقائق حول حجم المحتوى على الشبكة المعلوماتية، إضافة إلى ركن يركز على توعية المجتمع باستراتيجيات البحث في البيئة الرقمية، وتشجيعهم على استخدام المصادر المتاحة على شبكة الإنترنت، كما يوضح دور أخصائي المعلومات في ذلك.

ويهدف ركن الأميّة المعلوماتية إلى التعريف بمصطلح الأمية المعلوماتية وأهميتها، وتوضيح دور أخصائي المعلومات في الحد منها من خلال نشر الوعي المعلوماتي حول مهارات التعامل مع الإنترنت. كما يحتوي الركن الإعلامي على منصة لتقديم بعض الورش التي تقام على هامش الملتقى. ويستعرض الركن الأخير الجانب الترفيهي للزوار في البيئة الرقمية، وكيفية الاستفادة منها في تطوير مهاراتهم التقنية.

ويشتمل الملتقى على حلقتي عمل، أُقيمت الأولى أمس تحت عنوان "مهارات إثراء المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت" وقدّمها فهد السعيدي، أخصائي مشاريع أول بهيئة تقنية المعلومات، واستهدفت الطلبة بشكل عام، بهدف غرس هذه المهارات اللازمة، وتشجيع الطلبة على الكتابة والتدوين على شبكة الإنترنت. وتستهدف حلقة "الأمن الرقمي" التي يقدمها اليوم سعيد السعيدي، اختصاصي نظم معلومات بمركز نظم المعلومات بالجامعة الطلبة وأخصائي المعلومات معًا، وتناقش دور الأمن الرقمي في إطار التحول نحو البيئة الرقمية، واستخدام التقنيات الرقمية، كما تناقش أبرز القضايا الأمنية في البيئة الرقمية.  

وعلى هامش الملتقى تم تدشين الإصدار التاسع من مجلة الفهرس التي تتولى تحريرها مجموعة المكتبات والوثائق. ويحتوي الإصدار التاسع على إسهامات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم، إلى جانب حوارات معرفية ونقاشات حول مستجدات مجال الوثائق والمكتبات. واستعرض الطلبة أثناء افتتاح الملتقى النسخة الإلكترونية والورقية من الإصدار الجديد للمجلة.

تعليق عبر الفيس بوك