إنجاز 13% من الأعمال الإنشائية بمشروع مصفاة الدقم

 

الدقم – العمانية

 

قال الدكتور سالم بن سيف الهذيلي الرئيس التنفيذي لمشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية إن المشروع يشهد تقدماً ملحوظاً في سير العمل في حزمة الإنشائية الثلاث، ووصلت نسبة الإنجاز الكلية في الأعمال الإنشائية للمشروع إلى 13 بالمائة وتتضمن أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصب القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع.

وأضاف الهذيلي أن عدد العاملين في المشروع يبلغ 4769 عاملا لدى الشركات المقاولة المنفذة لحزم الهندسة والمشتريات والإنشاءات الثلاث للمشروع، ويتواجد فعليا 3275 عاملا في موقع المشروع حاليا. وأشار إلى أن أعمال تركيب المنشآت المؤقتة للمشروع تتواصل في الحزمة الأولى، كما تتواصل أعمال الإنشاءات الأولية في الموقع، إضافة الى توصيلات الأنابيب والخزانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع. ويجري العمل على تجهيز البنية الأساسية لهذه المرحلة من المشروع بالإضافة الى أعمال تركيب الأنابيب.

وأكد الهذيلي مواصلة أعمال الحزمة الثانية للمشروع من خلال تجهيز المباني المؤقتة، ومنشآت المخازن وتشييد مباني المكاتب الدائمة للمشروع وأعمال إنشاء سور منطقة الحزمة الثانية للمشروع وإنشاءات القواعد للمحطة الفرعية 490 والمباني الإدارية الملحقة. كما يجري العمل في المرحلة (ج) من الحزمة الثالثة لمشروع مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية بعد الانتهاء من أعمال الحفر وتهيئة المنطقة للمشروع صب قواعد لمنشآت تخزين المنتجات النفطية.

ومن جانبه قال صالح بن حمود الحسني مدير عام خدمات المستثمرين بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن المصفاة تمثل أهمية كبيرة في التنمية الاقتصادية في الدقم كونها أحد المشاريع الرئيسية في قطاع النفط والبتروكيماويات وبالتالي ستتبع المشاريع الأخرى بما يسمى القطاع العلوي والسفلي، كما أن الكثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ستُسهم في دعم الكثير من الأعمال في المصفاة والمقاولين أثناء الإنشاءات وسيترتب على ذلك توفر الكثير من الوظائف للعمانيين.

وأشار الحسني إلى أن المصفاة ستسهم في رفد الاقتصاد العماني بشكل عام والدقم بشكل خاص من حيث وجود منتجات مرتبطة بالصناعات ستكون بمثابة عامل جذب للمصانع مثل الحديد والألمنيوم بما يسهم في تنمية المنطقة ويؤدي بشكل مباشر إلى تعظيم الاستفادة من قطاع تجارة النفط الخام، مما يترتب عليه زيادة العوائد الناتجة من القطاع النفطي وتعظيم الاستفادة من القيمة المضافة وربط المصالح التجارية للشركات العاملة في قطاع الإنتاج والتسويق النفطي.

وقد فاز مشروع مصفاة الدقم بجائزتين دوليتين، هما جائزة بي أف آي وجائزة آي جي كأفضل صفقة في قطاعي النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام، وذلك بعد نجاح الإغلاق المالي للمشروع الذي حقق توفير تمويل قدره 4.6 مليار دولار أمريكي في ديسمبر من العام الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك