11.7 ألف طلب علامة تجارية العام الماضي

 

مسقط - الرؤية

بَلَغ عددُ طلبات العلامات التجارية الوطنية والدولية وبراءات الاختراع وحق المؤلف والتصاميم والنماذج الصناعية، المقدَّمة لوزارة التجارة والصناعة، 11756 طلبا؛ وذلك خلال الفترة من بداية شهر يناير وحتى نهاية شهر ديسمبر 2018.

وقالَ أحمد بن مُحمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة: إن الطلبات تمثلت في 11134 طلبا للعلامات التجارية الوطنية والدولية، و420 طلبا لبراءات الاختراع، و186 طلبا في حق المؤلف، و16 طلبا في التصاميم والنماذج الصناعية. وأضاف السعيدي: هناك إقبال كبير من أصحاب العلامات والبراءات وحقوق المؤلف والتصاميم الصناعية لتسجيل طلباتهم في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، ويعود هذا الإقبال إلى عدة عوامل؛ منها: الندوات التعريفية والتوعوية وحلقات العمل التي نظمتها وزارة التجارة والصناعة في عدة جهات؛ منها: وزارة القوى العاملة، ووزارة التربية والتعليم، وجامعة السلطان قابوس، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة الدفاع والكليات التقنية... وغيرها من الجهات المعنية بهذا الجانب. وأوضح أنه يتم خلال هذه المحاضرات التعريف بالملكية الفكرية ومجالاتها المختلفة والقوانين المتعلقة بها، كما يتم التركيز على الجانب الابتكاري؛ حيث يتم التعريف بالاختراعات وأهمية تسجيلها وحمايتها في وزارة التجارة والصناعة، مشيرا إلى أن عدد الطلبات الدولية المقدمة بنظام " PCT" وصل إلى 13 طلبا خلال العام الماضي.

ولفت مدير دائرة الملكية الفكرية إلى أن القرار الوزاري رقم (206/2018) بشأن تخفيض الرسوم للطلاب والباحثين بنسبة 90% و50% للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كان عاملا محفزا لتسجيل طلبات البراءة الوطنية. وأوضح السعيدي أنَّ حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين فيما يخص مصنفاتهم الأدبية والفنية.

وأكد مدير دائرة الملكية الفكرية أن أهمية حماية الملكية الفكرية تكمن في السماح لأصحاب الحقوق؛ سواء كان للمبدع أو مالك براءة الاختراع أو العلامة التجارية أو حق المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره وقيام الصناعات المحلية القائمة على هذه الحقوق، وتشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية، وتقديم الحماية اللازمة، والحد من انتشار المصنفات المقلدة ومواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

تعليق عبر الفيس بوك