مجلة "الذاكرة" أحدث وافد لعالم الصحافة العمانية

 

 

الرؤية - مريم البادية

صدر العدد الأول من مجلة "الذاكرة" التي تصدر عن مكتبة ذاكرة عمان مجلة الذاكرة، وهي مجلة فصلية تراثية تعنى بالتراث الفكري العماني.

وتهدف المجلة - التي تعد أحدث وافد إلى عالم الصحافة العمانية- إلى رصد المشهد العماني في حركة إحياء التراث بين الإصدارات والمؤتمرات والندوات والدوريات وجديد المشروعات، وتوثيق الأعمال والمناشط الدورية لمكتبة ذاكرة عمان ووضعها على أعين جمهور الثقافة محليا وعالميا.

وتحتوي المجلة على خمسة أبواب في 127 صفحة، تناولت مواضيع مختلفة، من بينها أبحاث ومقالات إلى جانب مواضيع تهم القاري في مختلف فنون الثقافة والعلم، خطها كتاب متخصصون وينشطون في المجالات التي كتبوا عنها.

وقال محمد بن عامر العيسري رئيس تحرير المجلة في افتتاحية العدد "إنّ تحديات الكتابة في التراث الفكري العماني ما برحت جاثمة في الوسط الثقافي، ذلك لأنّ الاشتغال بالتراث منذ لحظة جمع المخطوطات مرورا بالمعالجة الفنية والفهرسة وانتهاء بالتحقيق والنشر تكتنفه المشقات والصعاب، وقد رشح عن ذلك قلة المشتغلين به. غير أنّ ذلك لا يعني بحال أن نضرب صفحا عن اقتحام الكتابة وإصدار الاعمال الدورية متعللين بتلك الصعاب".

وأضاف أنّ هذه المجلات تنشر بين فينة وأخرى أبحاثا ودراسات في التراث الفكري العماني، لكنها قليلة ومتباعدة الأسفار، وهذه المجلات ليست مختصة بالتراث وحده، لذا وجب علينا إظهاره.

تعليق عبر الفيس بوك