حسم مقاعد التأهل لنهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاما

 

كوالالمبور - الوكالات

تأهَّلت قطر والبحرين والعراق والإمارات والأردن وأوزبكستان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان، والصين وفيتنام، متصدرين لمجموعاتهم، ولحق بهم أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني، وهي: أستراليا من (المجموعة الثامنة)، وإيران من (المجموعة الثالثة)، وسوريا من (المجموعة الخامسة)، والسعودية من (المجموعة الرابعة)، إضافة لتايلند البلد المستضيف للبطولة.

وتأهَّل منتخب أوزبكستان حامل اللقب ضمن 16 منتخباً حجزت مقاعدها إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2020 في تايلند، وتصدر منتخب أوزبكستان في التصفيات ترتيب المجموعة السادسة بعدما حقق الفوز على الهند 3-0، ثم تعادل مع طاجيكستان سلبيا.

وفي المقابل، تأهل منتخب فيتنام وصيف حامل اللقب بعدما تصدَّر المجموعة الحادية عشرة، متقدماً على تايلند الثاني، والتي كانت ضمنت التأهل بصفتها الدولة المضيفة.

من جهته، تربع منتخب اليابان بطل عام 2016 على صدارة المجموعة التاسعة، بعدما حصد ثلاثة انتصارات متتالية على ماكاو 8-صفر ، وتيمور الشرقية 6-صفر، وميانمار 7-صفر. فيما تصدرت قطر ترتيب المجموعة الأولى، وتأهلت إلى جانب البحرين متصدرة المجموعة الثانية، والإمارات متصدرة المجموعة الرابعة، والتي رافقتها عن ذات المجموعة السعودية الحاصلة على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني.

وتأهل عن المجموعة الخامسة منتخب الأردن المتصدر، بمرافقة سوريا أحد أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني. وفي المجموعة السابعة، تصدرت كوريا الشمالية الترتيب، في حين تصدرت كوريا الجنوبية المجموعة الثامنة لتتأهل بمرافقة أستراليا التي كانت ضمن أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني. وفي المجموعة التاسعة، نجحت الصين في الحصول على بطاقة التأهل، بعدما تعادلت مع ماليزيا المضيفة 2-2 لتتفوق الأولى بفارق الأهداف.

وتقام النهائيات خلال الفترة من 8 إلى 25 يناير 2020، حيث تتأهل المنتخبات الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى إلى دورة الألعاب الأولمبية 2020 في طوكيو، وفي حالة حصول اليابان على أحد المراكز الثلاثة الأولى، فإن صاحب المركز الرابع يحصل على بطاقة التأهل باعتباره البلد المستضيف للأولمبياد.

وهنأ داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم المنتخبات المتأهلة للنهائيات، وقال: باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ورئيسنا معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، أهنئ المنتخبات الـ16 التي تأهلت للنهائيات، كان من المشجع أن نشاهد خلال التصفيات مجموعة من اللاعبين الشباب الذين سيكونون مستقبل كرة القدم في آسيا. وأوضح: الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ملتزم بمساعدة الاتحادات الوطنية الأعضاء عبر تنظيم بطولات على أعلى مستوى لتوفير المنصة أمام المواهب الجديدة للتألق والسطوع، وبطولة آسيا تحت 23 عاماً تعتبر فرصة رائعة لهؤلاء اللاعبين الشباب من أجل اكتساب خبرة اللعب على أعلى مستوى.

تعليق عبر الفيس بوك