توقيع اتفاقية بين "مجيس" و"صحار الصناعية" لتوفير خدمات المياه

ندوة "واقع التعمين في القطاع الصناعي" تبحث تحديات التوظيف في الشركات المحلية

...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

الحسني: توفير 20 ألف فرصة عمل للعمانيين بجميع المدن الصناعية

حصر جميع الفرص الوظيفية المتوقعة للعمانيين في "الصناعات التحويلية"

 

 

مسقط - الرؤية

 

نظمت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، أمس، بفندق كراون بلازا صحار، ندوة بعنوان "واقع التعمين في القطاع الصناعي.. التحديات والحلول"، ضمن سلسلة ندوات مجموعة الصناعيين العمانيين 2019، وتحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل.

وشهدت الندوة توقيع مدينة صحار الصناعية اتفاقية مع شركة مجيس للخدمات الصناعية، بهدف خلق التكاملية في توفير خدمات المياه وتزويد مياه الشرب للمدينة الصناعية بطاقة استيعابية تصل إلى عشرة آلاف متر مكعب يوميا، حيث يتم تزويدها عن طريق شبكة ممتدة من محطة إنتاج المياه لمسافة ١٥ كلم، تشمل عداد المياه لتغطية جميع المراحل في مدينة صحار الصناعية، ومن المؤمل أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز خدمة تزويد مياه الشرب للغرضين الصناعي والاستهلاك الآدمي، وضمان استمرارية خدمة المياه بلا انقطاع للمشتركين.

وبدأت الندوة بكلمة هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، أوضح من خلالها أنّ اختيار موضوع الندوة يأتي نظراً لما يمثله التعمين بما فيه تدريب الكوادر الوطنية وتأهيلها في قطاع الصناعة بالتحديد والقطاعات الأخرى بصورة عامة من أهمية كبيرة تتمثل في رفع مستوى العمل وجودة الإنتاجية وخلق بيئة عمل مناسبة تنعكس إيجاباً على دعم الاقتصاد الوطني في السلطنة.

وأضاف الحسني: من أهم الأهداف الوطنية التي تسعى مدائن لتحقيقها وزيادة مساهمتها على الصعيد الوطني هو توفير فرص العمل المناسبة للقوى العاملة الوطنية، وقد تمكنت حتى نهاية العام 2018 من توفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل للمواطنين في مدنها الصناعية المنتشرة بمختلف محافظات السلطنة، وكان نصيب مدينة صحار الصناعية منها ما يزيد عن ستة آلاف فرصة عمل، ونشير هنا إلى أن نسبة التعمين الإجمالية في مدائن وصلت إلى 35% وفي مدينة صحار كانت 34% مع نهاية 2018.

وهذه النتائج والتي نطمح لتحقيق المزيد منها خلال العامين المتبقين من الخطة الخمسية التاسعة 2020، والخطة الخمسية العاشرة 2025، وما كانت هذه النتائج لتتحقق لولا تظافر الجهود والتنسيق الكبير مع وزارة القوى العاملة من جانب والمصانع والشركات من جانب آخر.

وأشار الحسني إلى أنه إيمانا من "مدائن" بدورها الوطنية برفد الصناعات القائمة لديها بالكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة، فقد كانت من الجهات المبادرة بتدريب وتأهيل الباحثين عن العمل والعاملين بالمصانع، وذلك منذ العام 2011 وذلك بتبني برامج وخطط تدريب وتأهيل للعاملين بالمصانع والشركات العاملة لديها. وقد أولت المؤسسة اهتماما خاصاً بالعمانيين في الشركات والمصانع الذين يشغلون وظائف إدارية عليا وإشرافيّة وخصوصاً من (المديرين العموم، ومديري الموارد البشرية والإدارة والتدريب)، حيث تم تدريبهم في مختلف المجالات وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العملية.

وقدّم المشاركون في الندوة مجموعة من أوراق العمل التي تبيّن واقع التعمين في القطاع الصناعي في السلطنة، حيث أوضحت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة أنّ الفريق الفني لمتابعة التوظيف في مشاريع قطاع الصناعات التحويلية يقوم بحصر جميع الفرص الوظيفية للعمانيين الحالية والمتوقعة والمتفق عليها في قطاع الصناعات التحويلية، والحصول على خطط التعمين والتشغيل من المنشآت الصناعية وكذلك النظر في فرص الإحلال في المشاريع الاقتصادية ومتابعتها، ومتابعة المنشآت الصناعية الواقعة تحت مظلة الوزارة للالتزام بخطط التشغيل.

وأشار جمال الجهضمي، مستشار الأهداف الوطنية والتدريب، بشركة تنمية نفط عمان إلى أنه من الأهداف الوطنية للشركة تقديم قيمة مضافة وزيادة توظيف العمانيين أصحاب الكفاءة العالية والمهرة سواء مع عملاء الشركة أو في القطاعات الأخرى غير النفط والغاز في السلطنة، وأوضح الجهضمي أنه في عام 2018 تم تخريج أكثر من 3400 متدرب من برنامج الأهداف الوطنية، وخلق ما يقارب 17000 فرصة عمل، بالإضافة إلى تخريج أكبر من المتدربين المهنيين في تاريخ برنامج الأهداف الوطنية بعدد (1077 خريجا).

وأدار الجلسة النقاشية الدكتور خميس بن سعيد المنيري القائم بأعمال رئيس جامعة البريمي، وشارك في الجلسة مقدمو الأوراق في الندوة مع أصحاب الأعمال والمستثمرين في مدينتي صحار والبريمي الصناعيتين. وناقشت الجلسة مجموعة من المحاور الهامة وأبرزها - خدمات وحوافز التأهيل والتدريب المقدمة للشركات والمصانع ضمن نطاق "مدائن" بالتعاون مع الصندوق الوطني للتدريب وشركة تنمية نفط عمان، وطبيعة التأهيل والتدريب في القطاع الصناعي ونوعية البرامج المقدمة للمتدربين من قبل الصندوق الوطني للتدريب، والفرق بين التدريب المقرون بالتشغيل والتدريب على رأس العمل، وكذلك برنامج التأهيل الأكاديمي ل "مدائن" بالتعاون مع الصندوق الوطني للتدريب وشركة تنمية نفط عمان لتأهيل الخريجين للعمل في المنشآت الصناعية وفقا لاحتياجات المصنع، بالإضافة إلى مسؤوليات الفريق المعني بمتابعة احتياجات الشركات والمصانع للوظائف لرفع نسب التعمين، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه الشركات والمصانع في رفع نسب التعمين، والحلول والمقترحات لمعالجة هذه التحديات في القطاع الصناعي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك