الخميس, 25 أبريل 2019
28 °c

سوريا: قرار أمريكا بشأن الجولان يؤدي إلى عزلة الولايات المتحدة

الإثنين 25 مارس 2019 11:48 م بتوقيت مسقط

سوريا: قرار أمريكا بشأن الجولان يؤدي إلى عزلة الولايات المتحدة

 

عواصم- الوكالات

قل وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان "لن يؤثر إلا على عزلة أمريكا".

وبحسب التلفزيون السوري، قال المعلم "مهما مرت السنوات لن يغير ذلك شيئا من حقيقة أن الجولان أرض سورية محتلة".

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بهضبة الجولان أرضا إسرائيلية في مخالفة صارخة لقرارات الأمم المتحدة ومقررات الشرعية الدولية في هذا الجانب. وخلال زيارة قام بها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض وقع ترامب مرسوما يمنح الاحتلال الإسرائيلي رسميا اعترافا أمريكيا بأن الجولان أرض إسرائيلية، وذلك في تحول كبير في سياسة أمريكية استمرت عشرات السنين. وتحتل إسرائيل الهضبة الاستراتيجية السورية منذ حرب عام 1967. والاعتراف الذي أعلنه ترامب على تويتر يوم الخميس الماضي هو على ما يبدو أكثر بوادر الدعم صراحة التي قدمها الرئيس الجمهوري لنتنياهو الذي ألح عليه لاتخاذ هذه الخطوة.

وقرر نتنياهو، الذي يواجه انتخابات عامة في التاسع من أبريل، قطع زيارته للولايات المتحدة بعد إطلاق صاروخ من قطاع غزة أسفر عن إصابة سبعة أشخاص قرب تل أبيب. وكان قد وصل إلى واشنطن يوم الأحد في زيارة كان يفترض أن تستمر أربعة أيام. ووقع ترامب المرسوم بينما كان نتنياهو يرمقه. وقال ترامب ”استغرق هذا الاعتراف وقتا طويلا“. ثم سلم القلم الذي وقع به المرسوم إلى نتنياهو قائلا ”اعط هذا لشعب إسرائيل“.