الثلاثاء, 10 ديسمبر 2019
26 °c

الليلة.. تشاهدون آخر قمر عملاق في 2019

الأربعاء 20 مارس 2019 04:11 م بتوقيت مسقط

الليلة.. تشاهدون آخر قمر عملاق في 2019

 

تشهد سماء كوكب الأرض الليلة 20 مارس، عدة ظواهر طبيعية.

وأول هذه الظواهر هي الاعتدال الشمسي التي تحدث مرتين كل عام، حيث تقضي الشمس يوم الاعتدال زمناً متكافئاً تقريباً فوق وتحت الأفق في كل مكان على الأرض، لذا فمدة الليل والنهار لها نفس الطول تقريباً. وتحدث ظاهرة الاعتدال الشمسي Equinox عندما يتعامد مركز قرص الشمس المرئي مع خط الاستواء الأرضي.

ويضيء السماء الليلة ثالث وآخر قمر عملاق العام الحالي، وفق ما نشره موقع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

ويتواكب اكتمال قمر مارس مع اعتدال فصل الربيع ترحيباً بقدومه. ولم يجتمع اكتمال القمر وقدوم الربيع معاً في نفس الليلة منذ مارس 1981.

وتنشأ ظاهرة القمر العملاق super moon من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي، مُنتجاً أكبر حجم مرئي للقمر يمكن رؤيته من الأرض. وكانت المرة الأكثر قرباً إلى الأرض هذا العام في فبراير الماضي.

وتتزامن ظواهر الاعتدال الشمسي وقدوم الربيع وبزوغ القمر العملاق مع مرور كويكب 2019 EA2 من كوكب الأرض على بعد يصل إلى 306171 كيلومتراً، وفقاً لما أعلنه مركز ماينور بلانيت الفضائي. كذلك يبلغ قطر الكويكب حوالي 25 متراً، بما يعد أكبر قليلاً من الكويكب، الذي اجتاح السماء فوق تشيليابينسك في روسيا عام 2013.

ومن المتوقع أن يمر الكويكب EA2، وهو كويكب أتني أي لديه مدار قريب من كوكب الأرض، بسرعة 5 كم/ثانية في أمان وبدون حوادث في 21 و22 مارس، وفق الموقع على الكرة الأرضية.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية