استشراف مستقبل المدن الذكية بالسلطنة في معرض "كومكس 2019"

...
...
...
...

مسقط – الرؤية

شهد مركز عمان للمؤتمرات والمعارض أمس انطلاق أعمال مؤتمر المدن الذكية والثورة الصناعية الرابعة بالتزامن مع معرض كومكس 2019، ويستمر ليومين، ويأتي استكمالا لتحقيق محاور السنة الماضية حيث تركز الجلسات التخصصية في المؤتمر على أبرز التوجهات العالمية في مجال الثورة الصناعية الرابعة وإنترنت الأشياء والمدن الذكية إضافة إلى البيانات الضخمة وسلاسل الكتل (البلوكتشين)، وذلك بمشاركة عدد من المختصين والمهتمين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من داخل وخارج السلطنة.

ورعى حفل افتتاح المؤتمر طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد، وبدأت الفعاليات بكلمة لهيئة تقنية المعلومات ألقاها إبراهيم بن طالب الوردي القائم بأعمال مدير عام الخدمات الالكترونية بهيئة تقنية المعلومات قال فيها إن كافة الظروف في السلطنة مهيئة للاستثمار في المدن الذكية وبأن هناك حرصا واهتماما من القائمين على التخطيط في السلطنة بتطوير المدن الذكية. حيث ركزت أحد الاولويات الوطنية لرؤية عمان 2040 الخاصة بتنمية المحافظات والمدن المستدامة على بناء مدن ذكية ومستدامة بجودة عمرانية عالية للمعيشة والعمل إلى جانب توفير وسائل نقل متنوعة وسهلة الوصول مع التنمية العمرانية.

وأشار الوردي إلى وجود عدد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية التي تقوم الحكومة بتنفيذها في الوقت الراهن ومنها "مشروع نظام العنونة الموحد" الذي يعمل المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على تنفيذه بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الاختصاص والذي يعتبر أحد المكونات الرئيسية للمدن الذكية كما أن "خدمات البيانات المكانية الجغرافية" توفر قاعدة صلبة لأي مدينة ذكية في مرحلة التخطيط وحتى التنفيذ والرصد. وأضاف أن الجيل الجديد من شبكة النطاق العريض المتمثلة في خدمة الألياف البصرية مزايا وفوائد كثيرة للسلطنة موفرة سرعات عالية للاتصال بالإنترنت وبالشبكات الحكومية والخاصة مما سيوفر البنية الأساسية اللازمة لتمكين ونمو المدن الذكية، حيث تعمل الشركة العمانية للنطاق العريض وشركات الاتصالات الأخرى على توفير هذه التقنيات وتوسيع شبكة الألياف البصرية في كافة ربوع السلطنة.

واشتمل المؤتمر في اليوم الأول على عدد من المحاور، تناول الأول سلسلة الكتل (البلوكتشين) والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتقنيات الناشئة في المدن الذكية، إضافة إلى توظيف الذكاء الاصطناعي لتقليل التكلفة المالية وزيادة الإيرادات. إلى جانب مناقشة توظيف الذكاء الاصطناعي في الحقبة الرقمية وانترنت الأشياء في التحول الرقمي. وعرضت شركة تنمية نفط عمان مقتطفات عن نظام حلول "نبراس" وهو نظام عماني لتحقيق التحول الرقمي لزيادة القيمة المؤسسية للشركة. ويناقش المؤتمر اليوم الثلاثاء محور المباني الذكية استخدام الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي المؤسسي، إلى جانب التعليم الإلكتروني المستقبلي والألعاب الإلكترونية.

وقال الدكتور حافظ الشحي المدير التنفيذي لمنصة المدن الذكية وأحد المشاركين في المؤتمر إنّ أهم إنجازات المنصة إدخال مفهوم الثورة الصناعية الرابعة في منظومة رؤية 2040 حيث تم التركيز على موضوع التقنية ودراسة تأثيراتها في مختلف القطاعات. ومن المشاريع القادمة "مختبر الذكاء الصناعي" وفكرته تعتمد على إيجاد حلول ذكية لجميع التحديات التي تواجهها المؤسسات الحكومية وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص والعام وسيتم الإعلان عنه قريبا. كما أنّ هناك توجهًا لإقامة هاكاثون صلالة لإيجاد حلول ذكية بعد نجاح هاكاثون صحار بالتعاون مع مجموعة أسياد.

تعليق عبر الفيس بوك