الجمعة, 19 يوليو 2019
39 °c

برعاية "أوكسيدنتال عمان"

"التراث والثقافة" تدشن معرض نفائس المخطوطات العمانية

الإثنين 18 مارس 2019 05:00 م بتوقيت مسقط

DSC_6669
DSC_6670
DSC_6675
DSC_6685

مسقط - العمانية

 دشنت وزارة التراث والثقافة أمس الإثنين معرض "نفائس المخطوطات العمانية" وذلك بمتحف صاحب السُّمو السيد فيصل بن علي آل سعيد بالوزارة تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد الأمين العام لوزارة التراث والثقافة.

  ويأتي المعرض تكريماً وتخليداً لمكانة وجهود الراحل صاحب السُّمو السيد فيصل بن علي آل سعيد الكبيرة في صون ونشر التراث الفكري العُماني، وسيضم المعرض عددًا من المخطوطات النفسية يبلغ عددها خمس عشرة مخطوطة، وذلك بتعاون مشترك بين الوزارة ومؤسستي ذاكرة عُمان وبيت الترميم من أجل إشراك الجهات المهتمة بالمخطوطات لإبراز الوجه الحضاري العُماني.

    ويضم المعرض ركناً للأجهزة المستخدمة في تصوير المخطوطات وعملية تطور هذه الأجهزة ومراحل تصوير المخطوط وحفظه بالنسخ رقميًا، كما يضم ركناً للأدوات المستخدمة في ترميم المخطوطات وشرحا مبسطا لعملية الترميم والتجليد المتبعة في الدائرة، وركنا ثالثاً يضم أقدم المطبوعات الموجودة في الوزارة وأماكن طباعتها خارج السلطنة والمطبوعات التي أصدرتها الوزارة منذ تأسيسها. كما يحتوي المعرض على أبرز وأندر المخطوطات المحفوظة بدار المخطوطات والأدوات التي تستخدم في كتابة المخطوطات، كما سيتم عرض فيلم وثائقي خاص بالمخطوطات.

   وتأتي إقامة المعرض بدعم شركة أوكسيدنتال عُمان في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعتها مع الوزارة وللتعاون المشترك في إقامة معرض نفائس المخطوطات، ويستمر المعرض لمدة عام متنقلاً في ثلاث محافظات بالسلطنة وتشمل محافظات ظفار والداخلية إضافة إلى مسقط. وسيخصص جزء من فعاليات المعرض للأطفال لإكسابهم المعرفة اللازمة للتراث الفكري العلمي الذي خلفه الأجداد في مُختلف العلوم.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية