الثلاثاء, 21 مايو 2019
39 °c

حلقة عمل إقليمية لتطوير نظم إنتاج زراعية مستدامة

الأحد 17 مارس 2019 07:18 م بتوقيت مسقط

حلقة عمل إقليمية لتطوير نظم إنتاج زراعية مستدامة

 

مسقط - الرؤية

افتتحت أمس حلقة عمل إقليمية حول "استخدام الطاقة المتجددة في إدارة وتبريد المحاليل المغذية للزراعة المائية" وتنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتَّعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) خلال الفترة من 17 وحتى 20 مارس الجاري. ورعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري، وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة.

وتهدف الحلقة إلى تعزيز التَّعاون في العمل مع القائمين على برنامج إيكاردا لشبه الجزيرة العربية والاستفادة في مجال تطبيق الابتكارات والتقنيات الحديثة التي تساهم في تحسين إنتاجية المياه وتعزيز إنتاجية المحاصيل الزراعية عالية القيمة، حيث يشارك خبراء من (إيكاردا) ومن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية.

وقال الدكتور أحمد بن توفيق مصطفى خبير الزراعات المائية في (إيكاردا) إن دول مجلس التعاون أكبر مستورد للغذاء في العالم. وألقى الدكتور حمد بن سالم الوهيبي، مدير مركز بحوث التربة والمياه، بوزارة الزراعة والثروة السمكية كلمة قال فيها إنَّ الحلقة تهدف إلى مواكبة أحدث التطورات وتنمية قدرات المختصين والباحثين الذين يشاركون بصفة مباشرة وغير مباشرة في المشاريع الإقليمية لشبه الجزيرة العربية، وتنمية قدراتهم تزويدهم بالمهارات اللازمة في مجال نظم الإنتاج بدون تربة وتركيب وتشغيل نظام تبريد المحلول المغذي بالإضافة إلى استخدامات الطاقة المتجددة النظيفة في تشغيل وتبريد البيوت المحمية وتبريد المحلول المغذي.

كما ألقى الدكتور عزيز أولاد بلقاسم المنسق الإقليمي لبرنامج شبه الجزيرة العربية في إيكاردا كلمة قال فيها: لمواجهة كل الإشكاليات التي تعوق تطوير نظم إنتاج زراعية مستدامة بإقليم شبه الجزيرة العربية، أوصت اللجنة التوجيهية للبرنامج عند تطوير مقترح المشروع الجديد على إعطاء الأولوية لتطوير وإدخال تقنيات حديثة تمكن من توفير كميات هائلة من المياه العذبة المعدة للتبريد إضافة إلى الحد من الكلفة العالية لاستخدام الطاقة الكهربائية.

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية