السلطنة ضيف خاص لمعرض باريس الدولي للكتاب 2019

 

مسقط - العمانية

تبدأ في العاصمة الفرنسية باريس غدًا / الخميس/ فعاليات معرض باريس الدولي للكتاب في دورته التاسعة والثلاثين وستكون السلطنة ضيفا خاصا على المعرض الذي يستمر حتى 19 مارس الجاري.

يرأس وفد السلطنة المشارك في فعاليات المعرض معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ويرافقه عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والخاصة إضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني وعددٍ من الكتاب والأدباء المشاركين في الحدث.

وتحفل مشاركة السلطنة في هذه الدورة بالعديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة التي تقدم اسم عُمان في المحافل الدولية في مختلف جوانبها الثقافية والحضارية.. كما تشارك في الحدث الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، حيث ستقدم معزوفاتها الموسيقية في هذا الحدث، إضافة إلى العروض الحية في الخط العربي والفن التشكيلي وعروض الحرفيات العمانية.

وسيقدم المعرض في جناحه قائمة متنوعة وحافلة من الإصدارات العُمانية التي تمت ترجمتها للفرنسية، إضافة إلى الركن الخاص بتقديم عروض وثائقية عن تاريخ وثقافة السلطنة وركن آخر لاستقبال كبار الزوار من الرسميين والمثقفين والمعنيين بمجالات النشر وصناعة الكتاب لإطلاعهم على الإصدارات العمانية والتعرف على الأبعاد الثقافية للحضارة العُمانية.

 

وسيبدأ البرنامج الثقافي الحافل بمشاركة السلطنة كضيف خاص في هذا المعرض يوم 15 من مارس الجاري بإقامة محاضرة بعنوان /اللغة العربية واللغة الفرنسية التأثير والتأثر/ ويحاضر فيها حسن الرمضاني من كلية السياحة وجلسة حول /الطفولة وتربيتها ورعايتها في عُمان/ يحاضر فيها الدكتور عامر العيسري من وزارة التربية والتعليم والوزير السابق بيار جوكس، وتدير الجلسة الإعلامية رولا الزين.

بعد ذلك سيتم التدشين والتوقيع على مجموعة من الإصدارات لعدد من الكتاب والشعراء كما ستقام عقب ذلك محاضرة بعنوان /كيف تكون السينما في خدمة الآثار: علم التنقيب في السلطنة بين الحماية والتحديات/، سيعرض خلالها فيديو مستمد من فيلم /عُمان، كنز مضمار/ ويشارك في هذه المحاضرة البروفيسور غييوم جرنيز من جامعة السوربون، وبلانش غيشو رئيسة جمعية منتجي السينما والتلفزيون في فرنسا /منتجة فيلم عُمان، كنز مضمار/.

ويتضمن البرنامج الثقافي أيضًا إقامة ندوة حول دور مجلة نزوى في المشهد الثقافي بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيسها، يديرها الصحفي والكاتب عاصم الشيدي ويشارك فيها سعادة الأديب سيف الرحبي والروائية هدى حمد والدكتور عيسى مخلوف والدكتور الهواري غزالي، فيما تختتم الفعاليات الثقافية لليوم الأول بأمسية شعرية تديرها الإعلامية لويزة ناظور ويشارك فيها كل من الشاعر حسن المطروشي والشاعرة شميسة النعمانية والشاعرة فاطمة إحسان.

تعليق عبر الفيس بوك