الجمعة, 19 يوليو 2019
46 °c

تسليط الضوء على "مسندم في الوثائق البرتغالية".. غدا

السبت 09 مارس 2019 08:20 م بتوقيت مسقط

تسليط الضوء على "مسندم في الوثائق البرتغالية".. غدا

خصب - الرؤية

ينظم فرع النادي الثقافي في محافظة مسندم، محاضرةً بعنوان "مسندم في الوثائق البرتغالية"، في تمام الساعة الثامنة من مساء غد الإثنين، وذلك في قاعة غرفة تجارة وصناعة عمان في ولاية خصب.

ويُقدَّم المحاضرة المؤرخ البحريني الدكتور محمد حميد السلمان الحاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة التاريخ حول الحقبة البرتغالية في الخليج العربي، وهو عضو جمعية تاريخ وآثار البحرين وعضو جمعيّة التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون الخليجي، وعضو اتحاد المؤرخين العرب. والدكتور السلمان له العديد من البحوث المنشورة عن تاريخ البرتغاليين في الخليج منها: "الغزو البرتغالي للجنوب والخليج العربي ما بين 1506 – 1525"، و"حكايات من زمن البرتغاليين"، كما قدّم عشرات المحاضرات في المجالات التاريخية، والثقافية، والمسرحية، والاجتماعية، في الميادين المحلية، والعربية، والدولية، وبشكل خاص خلال الملتقيات العلمية لجمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 2000م وحتى عام 2010م، والنادي الثقافي عام 2015م، والمركز الفرنسي الثقافي بجامعة الكويت عام 2017م، وجامعة السلطان قابوس عام 2018م، وفي الجمعيات والمراكز والمجالس الثقافية داخل البحرين منذ عام 2000م وحتى الآن.

ومن المقرر أن تتناول المحاضرة مجموعة من المحاور؛ من بينها: أهمية موقع "فم السبع" ورؤوس الجبال الشمالية في مسندم على مدخل الخليج العربي، ومقارنة بين مسندم ممثلة للشاطئ الغربي من الخليج ومملكة هُرمز ممثلة للشاطئ الشرقي من الخليج، ودور ومكانة مسندم كما ذكرتها الوثائق البرتغالية خلال العصر البرتغالي في الخليج العربي.

وتهدف المحاضرة إلى إبراز أهميّة موقع مسندم في تجارة العبور الدولية إبّان حقبة مملكة هُرمز، كما سيتم إلقاء الضوء على ما توافر من وثائق برتغالية خاصة بمسندم خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، وتوجيه الباحثين لدراسة دور مسندم الاقتصادي والعسكري خلال الحقبة البرتغالية في الخليج العربي. وفي الختام سيتم فتح المجال للحضور للمناقشة، والدعوة عامة.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية