لاقت إشادة كبيرة بين المثقفين والمؤرخين والمهتمين بحفظ وصون التاريخ العماني

تدشين الرسمة فائقة الدقة للشيخ العلامة إبراهيم بن سعيد العبري ضمن مشروع "رسم العلماء والسلاطين"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

رَعَى مَعَالي الدُّكتور عبدالله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون، بالنادي الثقافي، فعاليَّة تدشين رسمة الشيخ العلامة إبراهيم بن سعيد العبري المفتي السابق للسلطنة؛ وذلك بحضور نخبة من أصحاب السعادة والمكرمين والمشايخ، وكوكبة من المهتمين بالشأن الثقافي.

واستُهِلَّ الحفل بتلاوة للقارئ أيمن بن غانم العبري، تلتها كلمة رئيس المشروع نصر بن درويش العبري والتي تطرق فيها للتعريف بمشروع "رسم العلماء والسلاطين العمانيين"، الذي يُعد من المشاريع المتفردة في الرسم الواقعي فائق الدقة في السلطنة، ثم ألقى الشيخ الدكتور علي بن هلال العبري كلمة؛ قدم فيها نبذة عن الشيخ العلامة، وعن آثاره العلمية. بعدها، ألقى الشيخ الشاعر أحمد بن هلال العبري قصيدة شعرية بعنوان "صفي العلم"، ثمَّ تحدث الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن حفيد الشيخ العلامة المفتي عن هذا المشروع القيم، ومدى أهميته في إثراء الجانب الثقافي والفني، تلى ذلك تكريم الرعاة المساهمين، وكذلك فريق العمل، وتسليم هدية تذكارية لراعي الحفل، وللشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم العبري. واختتم الحفل بجولة لمعالي الدكتور راعي الحفل للمعرض المصاحب، والذي احتوى على صور منوعة للشيخ المفتي، وكذلك بعض المخطوطات والمراسلات العلمية.

ويعدُّ المشروع المتفرد أحد مشاريع شركة "شورت آرك ديزاين"Short Arch Design  الشبابية العمانية؛ حيث بَدأ المشروع برسم إحدى الشخصيات التاريخية العمانية البارزة بالتعاون مع الرسام محمود صلاح، وهي شخصية الشاعر الشيخ أبي مسلم ناصر بن سالم بن عديم البهلاني الرواحي؛ وذلك من خلال رسمها بطريقة واقعية، وبتفاصيل دقيقة جدًّا تلامس الواقع باستخدام البرامج المتخصصة في الرسم الحاسوبي ثلاثي الأبعاد؛ وذلك بعد دراستها دراسة تاريخية دقيقة ووافية، وقد لاقت إشادة كبيرة بين المثقفين والمؤرخين والمهتمين بحفظ وصون التاريخ العماني؛ بما في ذلك بعض مؤسسات الدولة المعنية بحفظ التراث. وعلى إثر تلك الانطباعات الإيجابية، تمَّت مواصلة المشروع، وتثنية ذلك برسم صورة العلامة المفتي السابق للسلطنة، فيما يتمُّ العمل حاليا على الرسمة الثالثة والتي ستكون للسيد سعيد بن سلطان.

تعليق عبر الفيس بوك