تطورات هروب مبتعثا سعوديا بعد قتل فتاة دهسا في أمريكا

 

 

قال مسؤول في الخارجية الأمريكية إن شابا سعوديا متهما بقتل مواطنة أمريكية قد لا يخضع للمحاكمة في الولايات المتحدة بعد فراره من البلاد.

ويعتقد أن عبد الرحمن سمير نورا قد تمكن من الهروب من ولاية أوريغون الأمريكية وعاد إلى بلاده بمساعدة مسؤولين سعوديين في الولايات المتحدة.

واستبعد مسؤول دبلوماسي أمريكي رفيع، في رسالة عزاء أرسلها إلى عضو مجلس الشيوخ رون وايدن، أن يتم ترحيل الشاب السعودي الى الولايات المتحدة.

بيد أن الرسالة لم تذكر ما هي الجهود التي ستبذلها الولايات المتحدة من أجل ترحيل الشاب السعودي إليها.

وقالت ماري إليزابيث تايلور، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون القضائية، في رسالة أرسل السيناتور وايدن نسخة منها إلى بي بي سي: "ليست هناك معاهدة ثنائية لتسليم متهمين بين الولايات المتحدة والسعودية، والسعودية لا تسلم مواطنيها للولايات المتحدة".

وأضافت: "لذلك، نرى أن الخيارات المتاحة على مستوى إنفاذ القانون محدودة".

وتضمنت الرسالة أيضا عزاء لأسرة الفتاة الأمريكية فالون سمارت، 15 سنة، التي يواجه الطالب السعودي نورا اتهامات بقتلها بعد أن صدمها بسيارة مسرعة ولاذ بالفرار في 2016. وأشارت إلى أن الخارجية الأمريكية "تتفهم تماما رغبتهم في محاكمة نورا".

وأوضحت تايلور أن المسؤولين علموا عبر قنوات الاتصال بين أجهزة الشرطة في البلدين بأن نورا قد عاد إلى السعودية. بيد أنها كتبت أن المسؤولين الأمريكيين "ليس لديهم دليل مادي موثوق بشأن كيفية فرار نورا خارج الولايات المتحدة".

وقالت صحيفة أوريغونيان الأمريكية إن هناك على الأقل 16 حالة فرار لطلاب جامعيين سعوديين في الولايات المتحدة وكندا بعد مواجهتهم اتهامات جنائية على الرغم من تسليمهم لجوازات سفرهم إلى الشرطة، كما فعل نورا.

تعليق عبر الفيس بوك