مؤتمر الرابطة العمانية للجراحة يوصي بالكشف المبكر عن السرطان واستخدام تقنيات المناظير في الاستئصال

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اختَتَم المؤتمرُ الوطنيُّ الثامن للرابطة العمانية للجراحة أعمالَه بعدد من التوصيات؛ أبرزها: ضرورة الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي؛ كونه أفضل الحلول الوقائية لتجنب الإصابة به، وضرورة استخدام تقنيات المناظير في استئصال سرطانات القولون والمستقيم، والعمل على التقليل من العقبات المصاحبه لتحويل مرضى سرطانات الغدد الصماء للمستشفيات المرجعية.

كما تضمَّنت التوصيات تعريف موظفي القطاع الصحي بالخدمات التي تقدمها المستشفيات الحكومية، والتوعية الدائمة للتقليل من الحوادث وحوادث الأطفال، والاستفادة من الخبرات الدولية لتأهيل الكادر الطبي حول جراحة زراعة الكبد، وضرورة استخدام التقنيات الحديثة في علاج القدم السكري لتجنب بتر القدم والتعميم على جميع مستشفيات السلطنه، كما أوصى المؤتمرون بعقد المؤتمر الوطني التاسع للرابطة العمانية للجراحة في محافظة ظفار في العام 2020.

وكان المؤتمر الوطني الثامن للجراحة الذي نظمته الرابطة العمانية للجراحة ليومين، قد ناقش وبحث في ختام جلسات اعماله مجموعة من المواضيع العلمية شملت تخصصات: جراحة الأطفال والأوعية الدموية وجراحة الاصابات والحوادث وجراحة الكبد والبنكرياس.

يُذكر أنَّ المؤتمر قد شهد مشاركة حوالي أكثر من 300 من الكوادر الطبية المتخصصة والتدريبية في الجراحة وفروعها الأخرى وفئات التمريض والفئات الطبية المساعدة الاخرى من مختلف المؤسسات الصحية في محافظات السلطنة، ومن طلبة كلية الطب بجامعة السلطان قابوس.

وحاضر فيه نخبة من الخبراء المتخصصين في تخصصات طب الجراحة من السلطنة، قدمو من خلال تسع جلسات علمية؛ مجموعة من أوراق العمل في تخصصات الجراحة: أمراض الأطفال، الإصابات والحوادث، سرطان الثدي، الشرايين والأوعية الدموية، الكبد والقنوات المرارية، الصدر والجهاز الهضمي، الغدد الصماء والقولون والمستقيم... وغيرها من المواضيع المتخصصة في الجراحة.

وهدف المؤتمر إلى التعرف على آخر المستجدات في التخصصات الجراحية، إضافة إلى تبادل الأفكار والممارسات الخاصة بتحسين رعاية المرضى، وإلى التناقش والتدارس ما بين الجراحين من مختلف المستشفيات في كيفية تقديم أفضل الخدمات الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك