"الوثائق والمحفوظات" تتعاون مع مكتبة قطر الوطنية لتعزيز آليات فحص المكتبات

...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

 

تُنظم هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، دورة تدريبية بعنوان "الطرق العملية لفحص مُقتنيات المكتبات بوسائل علمية"، وذلك في مقر هيئة الوثائق بمسقط، خلال الفترة ١٩-٢١ فبراير الجاري، يشارك فيها عدد من المتخصصين في صيانة الكتب والمخطوطات من قطر والكويت وإيران وسلطنة عُمان بالإضافة إلى دول أخرى عديدة.

تأتي هذه الدورة التدريبية ضمن إطار مشروع الحفاظ على التراث الوثائقي في المنطقة العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، من خلال فهم احتياجات المؤسسات الوثائقية والتحديات التي تواجهها، والعمل على بناء قدرات العاملين في مجال حفظ التراث الوثائقي، وتعزيز المعرفة وتبادل المعلومات.

ركزت الدورة على موضوعات التصوير التقني للمقتنيات التراثية وتقنية الانعكاس الطيفي لتحديد الأصباغ المستخدمة في المخطوطات، ويمثل التصوير التقني مجموعة من الصور الملتقطة بكاميرا رقمية معدلة حساسة للنطاق الطيفي تستخدم مصادر ومرشحات إضاءة مختلفة للحصول على مجموعة مختارة من الصور التقنية، تقدم كل منها معلومات مختلفة عن المادة قيد الفحص، كما تناولت الدورة التدريبية التحليل الطيفي الانعكاسي وهو تقنية حديثة محمولة لتحديد الأصباغ المستخدمة في المخطوطات واللوحات الفنية.

وقال عبدالمحسن بن سعيد بن سلطان الهنائي المدير العام للمديرية العامة لتنظيم الوثائق "يأتي تنظيم هذه الدورة في إطار التعاون المشترك بين هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ومكتبة قطر الوطنية في المجال الثقافي والعلمي من أجل إكساب المشاركين المهارات والمعارف اللازمة لصقل مهاراتهم في الطرق العلمية الحديثة في فحص مقتنيات المكتبات والمتاحف ودور الوثائق بوسائل وطرق علمية حديثة".

وفي هذا الإطار قال ستيفان إيبيج، مدير إدارة صيانة مواد المكتبة والمحافظة عليها في مكتبة قطر الوطنية: "نحن سعداء بإقامة هذه الدورة التدريبية في سلطنة عُمان ضمن جهود المركز الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في المنطقة العربية والشرق الأوسط. وتمثل هذه الدورة فرصة لتزويد الخبراء في المنطقة العربية بأحدث المهارات في حفظ المخطوطات التاريخية وصيانتها، وقد أسعدنا حضور المتخصصين من مختلف دول المنطقة ومشاركتهم في هذه الدورة التدريبية التي نقيمها بالتعاون مع هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العُمانية".

ويُشارك في هذه الدورة مختصون في مجال الترميم والحفظ والصيانة من هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ووزارة التراث والثقافة ومتحف عمان عبر الزمان ومشاركين من دولة الكويت ودولة قطر والجمهورية الإيرانية، التي تستمر لثلاثة أيام من 19-21 فبراير 2019.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك