مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر تشارك بمجموعة جديدة من الإصدارات

523 ألف عنوان في معرض مسقط الدولي للكتاب بمشاركة 882 دار نشر من 30 دولة

  • مصر أكثر المشاركات هذا العام بنسبة 35% ومشاركة توماس فريدمان الحائز على جائزة بوليترز

 

الرؤية- مريم البادية

أعلن معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب أنّ فعاليات المعرض في دورتهالـ24 ستنطلق خلال الفترة من 21 فبراير الجاري إلى 2 مارس المقبل.

وقال معاليه في مؤتمر صحفي عقد بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، إنّ المعرض سيضم نحو 523 ألف عنوان، بمشاركة 882 دار نشر من 30 دولة، وتميزت جمهورية مصر العربية بأكثر المشاركات في هذا العام حيث وصل العدد إلى 154 مشاركة، ويمثل ما نسبته 35% إصدارات حديثة، فيما تشارك لأول مرة في المعرض كل من الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا.

وأعلن معاليه أنّ الافتتاح الرسمي سيكون مساء يوم 20 فبراير الجاري تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، وأنّ مدينة البريمي ستكون ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض، حيث ستقوم بتنفيذ برنامج ثقافي وفكري وفني طيلة أيام المعرض.

وتشارك مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر بمجموعة جديدة من الإصدارات تتضمن مؤلفات جديدة لصحفيين وكتاب وباحثين أجانب ضمن جهود المؤسسة لإثراء المكتبة العمانية وتقديم الأعمال المميزة للقارئ العماني والعربي.

وأوضح سعادة الشيخ هلال بن حمد المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية، أنّ عدد الفعاليات الثقافية لهذا العام ستكون 106 فعاليات وبمشاركة الصحفي توماس فريدمان الحائز على جائزة بوليترز عن فئة الصحافة العالمية، وتبلغ عدد المبادرات المجتمعية الثقافية لهذا العام 20 مبادرة يترأسها سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وبمشاركة 25 مؤسسة عربية ودولية، كما سيطلق مركز جليس الإعلامي مبادرة "الإعلامي الصغير". أضاف أنّه سيتم تكريم 3 من المبدعين العمانيين وهم الكاتبة بشرى خلفان والكاتب إحسان صادق اللواتي والموسيقار مسلم الكثيري، كما ستكون لهم مشاركة في المعرض بعرض أوراق عمل عن أهم إنجازاتهم.

وقال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم والمناهج، والمسؤول عن برامج لجنة الأسرة والطفل أنّ اللجنة تشارك للمرة الثالثة في المعرض وستقدم 107 فعاليات، مقسمة على 5 أركان وهي (مسرح الطفل، وأصدقاء الكتاب، وأنا أستطيع، وقرية الألوان، إضافة إلى القرية العلمية)، وستكون الفعاليات موزعة بين المعرض ومكتبة الأطفال العامة في القرم.

وأشار يوسف بن إبراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب إلى الندوات التي ستقام على هامش المعرض حيث ستكون هناك 3 ندوات متخصصة وهي (بصمات من الإرث الحضاري العماني وعمان في الكتابات العربية والأجنبية، وندوة الطفل وإعلام المستقبل).

ومن ضمن الإضافات الجديدة التي أشار إليها معالي وزير الإعلام خلال هذه الدورة تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل أضافة إلى خدمات مركز المعلومات وتدشين التطبيق الإلكتروني والفهرس المتحرك، واعتماد إنشاء المقاهي الثقافي في عدد من الأجنحة المشاركة. كما ستكون هناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب، وحضور مؤلفين لتوقيع الإصدارات وإبرام عقود الإنتاج والنشر، وسيكون هناك اعتماد خدمة اختيارية لعملية الشراء بواسطة الدفع الإلكتروني بمنح الامتياز لأحد الشركات بإدارة عمانية متكاملة، كما سيتم تعزيز مبدأ العمل التطوعي الذي سيتواجد من خلاله مجموعة من المتطوعين ضمن فرق عمل المعرض يصل عددهم 24 متطوعا.

ويحتل المعرض مكانة دولية مرموقة، فعلى مستوى دول مجلس التعاون صنف ضمن أفضل ثلاثة معارض حسب تصنيف الأمانة العامة لمجلس التعاون الاجتماعي، وعلى المستوى العربي وحسب تصنيف اتحاد الناشرين العرب، صنف المعرض بالمركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية الفردية والإقبال الجماهيري وتقديم الامتيازات والتسهيلات للمشاركين، أمّا على المستوى العالمي فيحتل المعرض وفق تصنيف اتحاد الناشرين العرب مكانة مميزة من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل، بالإضافة إلى تصنيف المعرض كواحد من المعارض الداعمة لحركة النشر والتوزيع حول العالم.

وستكون مواعيد زيارة المعرض من الساعة 10صباحاً إلى 10 مساء يومياً ما عدا أيام الجمعة حيث ستكون من 4 عصراً إلى 10 مساءً، كما تمّ تخصيص أيّام لطلبة المدارس.

 

تعليق عبر الفيس بوك