استعراض تجارب عمانية وعالمية في "ملتقى السينما الروحية" اليوم بالنادي الثقافي

مسقط - الرؤية

يُنظِّم النادي الثقافي -خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير- الملتقى السينمائي في دورته الثالثة والمخصَّص لـ"السينما الروحية"؛ لما تُمثله هذه السينما من أهمية بالغة في نشر الثقافة السينمائية الجادة والتعريف بها في المجتمع، وما يمكن أن تضيفه من محتوى سينمائي هادف وقيم إنسانية وثقافية راقية.. ويشرف على هذا الملتقى الكاتب سماء عيسى.

يستمرُّ "ملتقى السينما الروحية" أربعة أيام، يتخللها استعراض أهم التجارب السينمائية العمانية والعربية والعالمية التي تناولت الموضوعات التي أسهمت في دعم هذه السينما، والجوانب ذات الصلة بالتجربة الروحية في السينما؛ حيث يشارك في الملتقى نخبة من النقاد والمخرجين السينمائيين من داخل السلطنة وخارجها. برنامج الملتقى خصَّص العروض المسائية للجميع، بينما خصص العروض الصباحية للأطفال وطلاب المدارس وطالباتها، فهي أفلام تهتم بإدراك ووعي الأطفال والناشئة بُغية تنمية قدراتهم على مناقشة ما يشاهدونه ويتفاعلون معه من أفلام ثقافية جادة تتعرض لقضاياهم وأفكارهم.

ويفتتح الملتقى الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد، بقاعة رواق الفنون، في مقر النادي الثقافي، بكلمة يلقيها الدكتور سعيد السيابي نائب رئيس مجلس الإدارة، تليها كلمة لمشرف الملتقى الكاتب سماء عيسى، ثم عرض فيلم الافتتاح "الأم والابن" للمخرج الروسي ألكسندر سكوروف الحائز على جائزة أفضل فيلم عام 1999 في مهرجان VILLAGE VOICE.

وفي اليوم الثاني، سيعرض في الفترة الصباحية المخصصة للأطفال والناشئة فيلم قصير بعنوان "القمر" للمخرج أنريكو كاساروزا، يليه فيلم قصير أيضا بعنوان "للطيور" للمخرج رالف اجلستون، وأخيرا سيعرض فيلم طويل بعنوان "يوم واحد" للمخرج أسامة شقير. أما في الفترة المسائية فسيُعرض فيلم "مسيو إبراهيم وزهور القرآن" للمخرج الفرنسي إريك إيمانويل شميت، تليه جلسة حوارية مع الدكتورة منيرة حجيج لمناقشة الفيلم.

أما اليوم الثالث، فسيُعرض في الفترة الصباحية فيلم قصير بعنوان "لعبة جيري" للمخرج جان بينكافا، يليه عرض لفيلم قصير بعنوان "حذائي" للمخرج نيما رؤوف، وستختتم هذه الفترة بعرض لفيلم طويل يحمل عنوان "أزهار الصداقة" للمخرج حسام داغستاني. أما الفترة المسائية فسيُعرض فيلم "ألوان السماء السبعة" للمخرج سعد هنداوي، تليه جلسة حوارية مع الكاتب أحمد الأزكي للمناقشة.

وفي اليوم الرابع: في الفترة الصباحية سيتم عرض فيلم قصير "مع السلامة " للمخرج إريك بيتيس، يليه فيلم قصير بعنوان "الكتب" للمخرج وليم جويس وبراندون أولدنبورغ، وأخيرا سيُعرض فيلم طويل بعنوان "أطفال الجنة" للمخرج الإيراني مجيد مجيدي. وفي الفترة المسائية سيتم عرض فيلم "أحلام" للمخرج الياباني أكيرا كيراساوا، يلي ذلك كلمة ختام الملتقى السينمائي في دورته الثالثة، وفي ختام الملتقى يتم توزيع شهادات التكريم للمشاركين في الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك