"فيروس ياباني" يُبطل مفعول المنتخب الإيراني

...
...
...
...

 

الرؤية- وليد الخفيف

عجز المنتخب الايراني عن فك عقدة نصف النهائي الآسيوي، ليودع للمرة السادسة في تاريخه البطولة في هذا الدور، إذ تلقى هذه المرة خسارة ثقيلة من العملاق اليابان بثلاثية نظيفة في نصف النهائي المحتدم الذي اقيم باستاد هزاع بن زايد بالإمارات.

ولم يستقبل المنتخب الايراني أي هدف منذ انطلاق البطولة؛ حيث احتفظ بشباكه بيضاء في خمس مباريات، لكن دفاعاته سقطت أمام الاجتياح الياباني الذي هز شباكه ثلاث مرات، ليودع أسود فارس النهائيات دون أن يشفع الأداء القوي لهم في الأدوار السابقة.

وسجل أهداف اليابان يويا أوساكو في الدقيقتين 56 و67، وجينكي هاراجوتشي في الدقيقة 92.

وجاء الشوط الأول متكافئا إلى حد كبير بين طرفيه، فتمكنت إيران من صناعة فرص حقيقية، لكن سردار ازمون أهدر أبرزها، فيما نجح منتخب اليابان- الذي ظهر بشكل مختلف عن ذي قبل- في خلق عدة فرص تصدى لها خط دفاع إيران وحارس مرماه لينتهي الشوط الأول سلبيا.

ومن خطأ دفاعي قاتل في الدقيقة 55 أحرز أوساكو هدف اليابان الأول مستفيدا من عرضية مينا مينو.

وتوقف مدافعو إيران معتقدين أن الحكم سيحتسب خطأً لصالح مينا مينو على حدود منطقة الجزاء، فتركوا الكرة موجهين حديثهم للحكم الذي لم يطلق صافرته، ليستغل مينا مينو الموقف ويرسل عرضية لأوساكا الخالي من الرقابة لتهتز شباك آريان للمرة الأولى.

وافتقد لاعبو إيران جانبا من التركيز وعاب الأداء الاستعجال الذي أدى إلى العديد من التمريرات الخاطئة، ليرد اليبان بمواصلة الضغط على منافسه حتى أنتج الضغط لمسة يد في منقطة جزاء إيران احتسبها الحكم ركلة جزاء بعد العودة لتقنية التحيكم بالفيديو "VAR"، ليحرز منها اليابانين الهدف الثاني وتتصعب المهمة على رجال كارلوس كيروش.

واستنجد البرتغالي كيروش بمقعد البدلاء فدفع بكريم أنصاري، ثم عدل طريقة اللعب من 4-1-4-1، إلى 3-4-3، معززين بتغييرين هجومين غير أن الانضباط التكتيكي الياباني أجهض كل المحاولات الإيرانية التي لم تصل حد الخطورة.

ومع اندفاع إيران، واصل منتخب اليابان التركيز، ولم يتمكن منافسه من اختراق العمق الدفاعي، تزامنا مع التزام دفاعي قوي في الأطراف، واستمر رجال مورياسو في الاعتماد على الهجمات المرتدة المعززة بالسرعة والانتشار الجيد حتى الدقائق الأخيرة التي شهدت تسجيل الهدف الثالث للكمبيوتر الياباني.

المنتخب الياباني ارتفع متسواه بشكل لافت من مباراة لأخرى، فلم يتمكن الفريق الإيراني من التغلب عليه خلال 90 دقيقة تفوق خلالها الفريق المتجدد بلاعبين جدد، ليكون بذلك الطرف الأول في النهائي الآسيوي، وبات مستقبل كيروش مع إيران في مهب الريح.

تعليق عبر الفيس بوك