الخميس, 20 يونيو 2019
45 °c

"الزراعة" تسجل 4 أصناف جديدة من القمح

الإثنين 14 يناير 2019 06:38 م بتوقيت مسقط

"الزراعة" تسجل 4 أصناف جديدة من القمح

مسقط - الرؤية

أقرَّت لجنة تسجيل واعتماد المستنبطات النباتية الجديدة، في اجتماعها المنعقد مؤخرا بمقر المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية، وبحضور أعضائها من وزارة الزراعة والثروة السمكية، ومجلس البحث العلمي، وجامعة السلطان قابوس، الموافقة على تسجيل 4 أصناف جديدة من القمح.

والأصناف التي تمَّ تسجيلها تشمل: قمح جبرين، وقمح بهلا، وقمح نجد، وقمح نزوى؛ حيث قام المختصون في البحوث الزراعية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بدراستها واستنباطها خلال الفترة الماضية في المحطات البحثية بالمحافظات، ويعدُّ التسجيل نقلة نوعية في مجال حماية هذه الأصناف الأربعة خاصة. كما أنَّ آلية التسجيل التي اتبعتها اللجنة جاءت وفقا للشروط الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون حق مُستنبط النبات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (49/2009)، إضافة لتوافق ذلك مع ضوابط تسجيل الأصناف النباتية المتبعة من قبل الاتحاد الدولي للمستنبطات النباتية الجديدة (الأوبوف).

وأوصتْ اللجنة بضرورة قيام المختصين بالوزارة ببدء إجراءات تسجيل براءة الاختراع للأصناف الأربعة لدى دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وفقا للتشريعات المحلية بالسلطنة وضوابط المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية. وقامت اللجنة -خلال الفترة الماضية- بإيداع عدد من أصناف النخيل والحمضيات والأمبا في قاعدة البيانات للأصناف النباتية المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للمستنبطات النباتية الجديدة والمنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية، كما تدرس حاليا العديد من الطلبات المقدمة لتسجيل مستنبطات نباتية جديدة سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية