التعريف ببرنامج تمويل البحوث المبني على الكفاءة

 

مسقط - الرؤية

نظم مجلس البحث العلمي صباح أمس الإثنين حلقة العمل التعريفية الثالثة ببرنامج تمويل البحوث المبني على الكفاءة الذي يعمل المجلس على تطويره، وذلك بقاعة معهد النفط والغاز بمجمع الابتكار مسقط وبحضور نقاط التواصل البحثي، ونقاط التواصل المالي في المؤسسات الأكاديمية بالسلطنة.

وقال الدكتور عبد العزيز بن سالم الحارثي مدير دائرة إدارة البحوث بمجلس البحث العلمي إن حلقة العمل التعريفية الثالثة تستهدف مواصلة تعريف نقاط التواصل بالجامعات والكليات بمحاور التطويرات والتعديلات ببرنامج تمويل البحوث المبني على الكفاءة؛ حيث استفاد المجلس من الخبرة التراكمية في إدارة هذا البرنامج منذ إنشائه قبل عشر سنوات. وأضاف الحارثي أنه سيتم تمويل المؤسسات الأكاديمية والبحثية عبر البرنامج في حلته الجديدة عبر ثلاثة برامج، وهي: برنامج المنح البحثية والذي يبلغ الحد الأعلى لتمويل المشروع البحثي الواحد فيه مبلغ 20 ألف ريال عماني لمدة عامين، أما البرنامج الثاني فهو برنامج لدعم بحوث الخريجين لحملة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا على ألا يزيد مبلغ التمويل للمشروع الواحد عن ثلاثة آلاف ريال عماني، وألا تتجاوز المدة الزمنية عامين، في حين أنَّ البرنامج الثالث يستهدف دعم بحوث الطلاب في مرحلة البكالوريوس، على ألا يزيد مبلغ التمويل للمشروع الواحد عن ألف وخمسمائة ريال عماني، وألا تتجاوز مدة البحث سنة واحدة.

وأشار الحارثي إلى أنَّه سيتم التمويل في البرنامج على شكل حزمة مالية للدعم على أن تقوم المؤسسات بتقييم المقترحات البحثية لديها واختيار الأفضل منها وفقاً للموازنة المقدمة من المجلس وفق ضوابط كل برنامج، بحيث سيوفر البرنامج الحالي مرونة أكثر للمؤسسات لإدارة الموارد المالية وتوزيعها على المشاريع البحثية، كما يسهم في تركيز جهود المجلس على البرامج البحثية الإستراتيجية.

 وتضمنت حلقة العمل تقديم عدد من العروض المرئية التي تناولت التعريف بالبرنامج، وآلية عمله، وخطط تمويل البحوث العلمية. وتطرقت حلقة العمل لدليل برنامج تمويل البحوث المبني على الكفاءة مع توضيح كافة شروط البرنامج وطريقة إدارته سواء فيما يخص المؤسسة الأكاديمية التي ينتمي لها الباحث أو التمويل المقدم من مجلس البحث العلمي، إضافة إلى استعراض برنامج تقديم المقترحات البحثية وإدارة معلومات البحوث، وآلية تقديم المقترحات البحثية، والآلية التي تمر من خلالها دورة المقترح البحثي وتقييمه وتمويله.
وفي ختام الحلقة تم فتح باب المناقشات أمام المشاركين؛ حيث جرى طرح بعض الأسئلة المتعلقة بالبرنامج، وآلية التقييم والتمويل.

يشار إلى أنَّ برنامج تمويل البحوث المبني على الكفاءة (برنامج المنح البحثية المفتوحة سابقًا) يعد باكورة برامج دعم البحوث بالمجلس، والتي ساهمت في بناء القدرات البحثية بالسلطنة حيث موّل المجلس 159 مقترحا بحثيا خلال الفترة من 2009/2015م، عبر برنامج المنح البحثية المفتوحة. وتضمنت المقترحات الممولة 63 منحة دكتوراه، و139 منحة ماجستير، كما يهدف البرنامج إلى زيادة تفعيل دور المؤسسات البحثية في تطوير وإدارة برامجها البحثية ذاتيًا من خلال منحها صلاحيات تقييم وتمويل ومتابعة تنفيذ المقترحات البحثية داخل المؤسسة، على أن يتم التركيز على دعم البحوث التي تساهم في تنفيذ الأولويات الوطنية وتحقيق نتائج عملية قابلة للتطبيق.

تعليق عبر الفيس بوك