في إطار الحفاظ على الموروث العماني وإبراز الفنون الشعبية

أمسية شعرية وسباق لعرضة الهجن في مهرجان مقشن التراثي

...
...
...
...
...

 

مقشن - الرؤية

نظمت المديرية العامة للتراث والثقافة بمُحافظة ظفار مساء أمس بولاية مقشن الأمسية الشعرية الثانية ضمن فعاليات مهرجان مقشن التراثي الرابع 2018، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن عضو مجلس الشورى، شارك في الأمسية الشعرية الثانية الدكتور مسلم المسهلي وكامل البطحري وحمود بن وهقة ولي الغنبوصي.

ومن المقرر إقامة أمسية إنشادية ضمن الفعاليات الثقافية للمهرجان اليوم الأربعاء، إضافة إلى فرقة المزيونة للفنون الشعبية.

وفي سياق مُتصل، رعى سعادة الشيخ أحمد بن مسلم سهيل جداد والي مقشن، منافسات سباق العرضة الهجن العمانيات الأصيلة ضمن فعاليات مهرجان مقشن، وذلك للاهتمام المتواصل للمحافظة على الرياضات التقليدية العمانية، وإحياء عادات الآباء والأجداد وإبرازها في جميع المناسبات في السلطنة.

وتوجهت قوافل الهجن العمانيات الأصيلة إلى الميدان المخصص لسباق العرضة؛ حيث كان المشاركون يرددون الألحان التراثية الجميلة مثل الهمبل والتغرود، ثم انتظم المشاركون على شكل صف واحد مقابل الخيمة الرئيسة للتجهيز لانطلاق سباق العرضة. وقدم المشاركون العديد من الأنشطة الرياضية والتراثية الجميلة التي اشتملت على ركض العرضة في أشواط فردية وثنائية، وشهد السباق تنافسا قويا بين المشاركين.

وحصدت المركز الأول "مصيحة" لمالكها الشيخ خالد بن راشد الهاشمي، وذهب المركز الثاني إلى "الدانة" للشيخ محمد الصجيعة البادي، بينما نالت المركز الثالث "حليوة" لنجف حمد العجمي، أما المركز الرابع فكان من نصيب "الغزيلة" للشيخ خميس عبدالله البادي، وفازت بالمركز الخامس "مصيحة" ليوسف خلفان القطيطي، ونالت المركز السادس "كشتة" لحسن علي مسلم البادي.

تعليق عبر الفيس بوك