إقبال كبير على جناح السلطنة في مهرجان الجنادرية

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) بدورته الثالثة والثلاثين والذي يقام خلال الفترة من 20 ديسمبر 2018م ويستمر حتى 9 يناير 2019م.

أقيم حفل افتتاح المهرجان برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وبحضور صاحب السمو السيد شهاب بن طارق مستشار جلالة السلطان قابوس، وقد شهد جناح السلطنة خلال الأيام الأولى توافد أعداد كبيرة من الزوار للتعرف على الموروث التاريخي والثقافي الذي تتميز به السلطنة، وقد شارك في هذه التظاهرة الثقافية إلى جانب وزارة التراث والثقافة وزارة السياحة، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة لإنجاح هذه المشاركة من أجل الظهور بالشكل الذي يعكس الثقافة العمانية العريقة.

وقال راشد الشيادي رئيس وفد الوزارة المشارك بالمهرجان "إن هذه المشاركة تأتي في إطار تعزيز التعاون القائم بين السلطنة والمملكة العربية السعودية في المجال الثقافي، وحرص السلطنة على الحضور في هذا المهرجان الكبير والذي يعد من أهم المهرجانات الثقافية التي تقام بالمنطقة نظرًا لما يشهده المهرجان من توافد أعداد كبيرة للزوار، وفرصة سانحة للتعريف بالثقافة العمانية العريقة، حيث تضمن جناح السلطنة العديد من البرامج والفعاليات الثقافية المتنوعة التي تلقى رواجا واستحسان الزوار وتحرص السلطنة على توسيع مشاركتها في هذا المهرجان من عام إلى آخر من أجل إبراز الموروث الثقافي بالسلطنة.

وحظي معرض تاريخ عمان عبر الزمان باهتمام واسع من قبل زوار جناح السلطنة حيث تم تسليط الضوء على عدد من الجوانب المتعلقة بالتاريخ البحري العماني، وعدد من المخطوطات القديمة التي حظيت باهتمام كبير، كما تضمن المعرض عدداً من مجسمات القلاع والحصون.

واشتمل معرض الترويج السياحي على لوحات لعدد من المواقع السياحية التي تشتهر بها السلطنة، بالإضافة إلى الكتيبات والنشرات والخرائط لأهم وأبرز المواقع السياحية بها، ويتم من خلال هذا المعرض تقديم كافة المعلومات والبيانات السياحية للزوار.

واشتمل جناح السلطنة على المجلس العماني (السبلة)، والذي يُمَكِّن الزائر من التعرف على العادات والتقاليد الخاصة باستقبال الضيوف.

وتعد الصناعات الحرفية العمانية من أهم الصناعات في المنطقة نظير جودتها ودقة صنعها، حيث يقدم المعرض للزوار بيانات عن هذه الصناعات، بالإضافة إلى تقديم عرض حي يمكن من خلاله الزائر التعرف على كيفية صناعتها.

كما يلقى ركن الأكلات الشعبية العمانية إقبالا كبيرا من قبل زاور جناح السلطنة من أجل الاستمتاع وتذوق الأكلات الشعبية العمانية التي تقدم في جناح السلطنة، ولقي معرض صناعة الحلوى العُمانية حضورا مميزا.

وتفاعل زوار جناح السلطنة مع ما تُقدمه فرقة قلعة الرستاق للفنون الشعبية من عروض فنية متنوعة.  

 

تعليق عبر الفيس بوك