"البلديات الإقليمية" تنظم ملتقى التوعية والإعلام والعلاقات العامة

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس الإثنين ملتقى التوعية والإعلام والعلاقات العامة، خلال يومي 17 و18 ديسمبر الجاري، تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وبحضور سعادة وكيلي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وبدأت برامج الملتقى بعرض فيلم قصير استعرض تطور وسائل وبرامج التوعية والإعلام والعلاقات العامة وكيف أصبحت هذه البرامج تمارس دورًا مهماً في تشكيل ثقافة الإنسان المعاصر وبناء الفكر المجتمعي في كافة النواحي الحياتية. واستعرض الفيلم رؤية وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في تعزيز الشراكة المجتمعية في كافة المجالات التي تخدم المستفيد، حيث إنّها اهتمت بإثراء الوعي الثقافي لجميع أفراد المجتمع بمختلف المعارف والمعلومات المتعلقة بكافة القطاعات، وكيف أنّ تنفيذ هذه البرامج والأنشطة التوعوية ساهم في تحقيق ذلك، من خلال إنتاجها للوقفات التوعوية الهادفة وبثها في الوسائل السمعية والمرئية، إلى جانب إنتاج الأفلام والتقارير حول إنجازات الوزارة وأنشطتها.

بعد ذلك، ألقى الدكتور سليمان بن علي المجيني مدير دائرة التوعية والعلاقات العامة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة البريمي كلمة الوزارة ذكر فيها حرص الوزارة على تعزيز الوعي البلدي والمائي وتزويد أفراد المجتمع بمنهج ورسالة الوزارة التي تهدف إلى نشر المعارف وترسيخ وغرس القيم الإيجابية التي من شأنها المساهمة في تعزيز منظومة العمل البلدي والمائي، إلى جانب توفير المعلومة وسهولة الحصول عليها للاستفادة منها وفق نهج محدد وتأكيد أهمية الشراكة المجتمعية، وذلك من خلال الاستمرار في تنظيم الندوات والمسابقات والمعارض الهادفة وتوزيع إصدارات الوزارة والحرص على الاحتفال بالمناسبات البلدية والمائية وتعريف أفراد المجتمع بهذه المناسبات وإقامة معسكرات العمل التي تصاحبها حملات التوعية.

ويناقش الملتقى على مدار يومين متتاليين إحدى عشرة ورقة عمل، حيث تناولت الجلسة الأولى ورقة عمل الأطر التنظيمية في مجال الإعلام والعلاقات العامة في سلطنة عمان ناقش فيها الدكتور عبدالله بن خميس الكندي أستاذ الصحافة المشارك في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس الأطر المنظمة للعمل الإعلامي في وسائل الاتصال الجماهيرية، إلى جانب الأطر التنظيمية للعلاقات العامة في السلطنة، كما تطرق الكندي لمكونات بيئة العمل الإعلامي في السلطنة.

أمّا ورقة العمل الثانية فحملت عنوان "قياس تأثير حملات التسويق الاجتماعي" والتي ألقاها الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أمين عام اللجنة العمانية لحقوق الإنسان تطرق إلى مراحل متابعة واختبار وقياس تأثير الرسالة الإعلامية، والفرق بين المعايير والمؤشرات، وعلاقة الأهداف الموضوعة للرسالة الإعلامية بالمؤشرات المتعلقة بنجاح تأثيرها، وأنواع المؤشرات خاصة في قياس الرسالة الإعلامية التي تعتمد على شبكات التواصل الاجتماعي كوسيط لنقلها.

أمّا الجلسة الثانية فتناول فيها الدكتور محمد مختار ساطور أستاذ مساعد بقسم الإعلام في جامعة السلطان قابوس في ورقته التي جاءت بعنوان الهوية الإبداعية للمحتوى الرقمي "الاتصال المشترك واستراتيجية الاتصالات والأساليب والوسائل والتقنيات التي تستخدمها المؤسسة، وتطرق إلى الاتصال المرئي وهو التمثيل البصري للمؤسسة في الأسواق والمجتمع من خلال التصميم الجرافيكي الخاص بها، وتحدث عن أهميّة استراتيجية الهويّة والهويّة الإيجابية للمؤسسة.

تعليق عبر الفيس بوك