"عمان للسياحة" تثري مناهجها بمشروع للتبادل الطلابي الافتراضي

مسقط – الرؤية

تعاونت كليّة عمان للسياحة وشريكتها جامعة نبراسكا-لينكولن الأمريكية مع أكاديمية الإمارات في دبي لإثراء مناهجهم الدراسية من خلال مشروع للتبادل الطلابي الافتراضي بدعم من مبادرة "ستيفنز" التي تمولها وزارة الخارجية الأمريكية ويعمل على تنفيذها معهد آسبن. ويندرج المشروع في إطار "التعلم الإلكتروني التعاوني الدولي" عن طريق تنظيم اللقاءات بين النظراء من الطلبة.

وللنهوض بالرحلة التعليمية للطلبة مع ما يسمى مشروع "ثلاثة بلدان، صف واحد"، عقدت كلية عمان للسياحة جلسات ديناميكية قدّم خلالها محاضرون كبار عروضاً تقديمية وجرت خلالها لقاءات تفاعلية حية مع الطلاب في الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات العربية المتحدة. وفي أعقاب الزيارات التي قام بها طلبة أمريكيون إلى كلية عمان للسياحة في وقت سابق من هذا العام، أبرزت الكلية أهمية المشاركة متعددة الثقافات لإلهام الطلبة الذين سيحترفون عالم السياحة في السلطنة.

وقال الدكتور عبد الكريم المغيري، عميد كلية عمان للسياحة: وجدنا استجابة استثنائية من الطلبة عند تجربة هذا النمط من التعلم للمرة الأولى مع جامعة نبراسكا-لينكولن في وقت سابق من العام 2018، وبناء على ذلك، قمنا بضمه إلى منهاج إدارة العمليات الفندقية بوصفه جزءاً لا يتجزأ من المنهج. تعاون كلية عمان للسياحة مع المؤسسة الشريكة جامعة نبراسكا-لينكولن وغيرها من المؤسسات يتزايد بناء على طلب الطلبة للتواصل مع نظرائهم في الخارج. الأمر لا يتعلق فقط بالجانب الاجتماعي، إذ أنّ القيمة التعليمية لهذه الجلسات التفاعلية لا تخفى على أحد، وهي بالتالي تلبي هدفنا المتمثل بتعزيز التحصيل الدراسي لطلبتنا.

وبعد عرضها لإحدى الأصول السياحية المحلية لزملائها في برنامج التعلم الإلكتروني التعاوني الدولي، قالت سارة الجابري الطالبة في كلية عمان للسياحة: استمتعت بتطبيق هذه التقنية الجديدة للتعليم، حيث إنّها ساعدتنا على فهم التطور السياحي في أجزاء مختلفة من العالم. كما أنّ أسلوب التفاعل مع زملائنا الطلبة يساعد على تنويع مواردنا التعليمية، وهو أمر هام بالمقارنة مع نهج الصفوف الدراسية القديم والذي لا يتناسب مع متطلبات الحياة المتغيرة بشكل مستمر وسريع. وقال سامي الشيداني: كانت جميع الجلسات مثرية من ناحية التبادل المعرفي مع غيرنا من الطلبة، على المستويين المحلى والدولي، لأن امتلاك القدرة على طرح الأسئلة وبناء العلاقات مع النظراء في الخارج يساعدنا على فهم الكثير من الأمور غير المقتصرة على السياحة ويساعدنا على تحسين مهاراتنا في التواصل والعرض أثناء التعلم من منظور بديل.

 

تعليق عبر الفيس بوك