المحاور تشمل مراجعة السياسات الإسكانية والخطط الداعمة للتنمية الحضرية المستدامة

السلطنة تشارك في مؤتمر الإسكان العربي واجتماع وزراء التعمير العرب بالمنامة

                                               

 

مسقط - الرؤية

تُشارك السلطنة -برئاسة مَعَالي الشيخ سيف بن مُحمَّد الشبيبي وزير الإسكان، والوفد المرافق له- في مؤتمر الإسكان العربي الخامس، وأعمال الدورة الـ35 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، في العاصمة البحرينية المنامة.

ويناقش المؤتمر -تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس الوزراء، مُمثلاً عن جلالة ملك البحرين- 4 محاور؛ يتطرق الأول لمراجعة السياسات الإسكانية والبرامج والخطط الداعمة للتنمية الحضرية المستدامة، وتطويرها عن طريق إعادة رسم دور القطاع العام في مجال السكن الإجتماعي، وطرح الحلول والمبادرات المبتكرة التي تُسهم في السكن المستدام. ويتناول المحور الثاني تعزيز دور القطاع الخاص في توفير مشاريع السكن الاجتماعي، وتسليط الضوء على أبرز التحديات والحلول لتفعيل الشراكة ما بين القطاع العام والخاص. ويركِّز المحور الثالث على تسهيل حصول المواطن على التمويل المناسب لامتلاك المسكن، في حين يقدم المحور الرابع تجارب عملية بين القطاعين العام والخاص في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص والمستفيدين وخطواتها المتخذة، وما ترتب عليها من نتائج.

ويُعقد اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، غدا الخميس، ويتناول عددا من الموضوعات المتعلقة بقطاع الإسكان؛ أبرزها: مؤتمر الإسكان العربي، والاحتفال بيوم الإسكان العربي، وجائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والمستجدات بشأن الموقع الإلكتروني للمجلس، وتصميم قاعدة البيانات والمعلومات لتفعيل أهداف المجلس.

ويُناقش الوزراء آليات التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمنتدى الوزاري العربي لإسكان والتنمية الحضرية والتعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدول الأجنبية في مجال الإسكان والتعمير، ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية، والخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية، وكذلك التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة، إلى جانب موضوعات تبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان، وإجراء تقييم شامل لعمل المجلس في قطاع الإسكان والتعمير، وتقديم مقترحات في إطار إصلاح وتطوير العمل العربي المشترك، وأساليب التمويل العقاري.

ويناقش المجلس دعمَ جمهورية الصومال في تدريب الكوادر بقطاع الإسكان والتعمير والتشريعات والقوانين المنظمة لقطاع الإسكان والتعمير، وعرض الدراسات والتجارب حول إعادة تأهيل المدن المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية، وتجارب الدول العربية حول السكن الاجتماعي، والحساب الموحد للمجالس الوزارية المتخصصة، وحساب مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب للعام 2018م... وغيرها من الموضوعات.

ويضمُّ الوفد المشارك كلًّا من: المهندس خالد بن محفوظ البوسعيدي رئيس مكتب الوزير، والمهندسة سهام بنت أحمد الحارثية المديرة العامة للتطوير العقاري، وعزيز بن سعود المحروقي المدير العام المساعد للإسكان الاجتماعي، وخليل بن إبراهيم العامري مدير دائرة المجالس واللجان بمكتب الوزير.

تعليق عبر الفيس بوك