"الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية" تستعرض نتائج "المسح الوطني"

 

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

 

ترأس معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس الإثنين بديوان عام الوزارة الاجتماع الخامس للعام الجاري، للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية، بحضور سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وأعضاء اللجنة.

وتم خلال الاجتماع اعتماد المحضر السابق واستعراض تقرير المتابعة، وأشار التقرير إلى أهمية بذل المزيد من الجهود في مكافحة عوامل الخطر البدني والغذائي غير الصحي واستخدام التبغ، وأهمية إيجاد التشريعات اللازمة للحد من تعرض أبناء المجتمع لهذه الأخطار من أجل حمايتهم من خطر الإصابة بالأمراض غير المعدية. وناقش الاجتماع الخطة التشغيلية للقطاعات (المراحل والتحديات) والوقوف على نتائج حلقة عمل التكلفة والمراحل المستقبلية لعمل اللجنة. وتمّ استعراض أبرز مؤشرات المسح الوطني للأمراض غير المعدية والذي تمّ الإعلان عنه الأسبوع الماضي؛ حيث أوضحت النتائج إلى انتشار مرض السكري وارتفاع معدلات الوزن الزائد والسمنة فقد وصلت بعض المؤشرات إلى معدلات مرتفعة مقارنة بالمسح الصحي الذي كان في 2008.

وتطرق معاليه مع الأعضاء إلى الخطوات المقبلة لعمل اللجنة خصوصا مع ظهور نتائج المسح، وأهمية مشاركة كافة القطاعات للتعامل مع عوامل الخطر المرتبطة بالأمراض غير المعدية.

ومن ثمّ تمّ عرض دور الجمعيات والروابط في تنفيذ الخطة الوطنية للأمراض غير المعدية، كما تم عرض مقترح لعقد المؤتمر الدولي الأول للأمراض غير المعدية؛ والمقرر عقده في أكتوبر من العام المقبل، بهدف مناقشة التحديات والخطط المستقبلية لمكافحة الأمراض غير المعدية، إضافة إلى استعراض تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال. وثمن معاليه دور أعضاء اللجنة الوطنية للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية وجهودهم في تنفيذ وتنسيق العمل المشترك بين مختلف القطاعات.

تعليق عبر الفيس بوك