نتائج إيجابية لشركات الاتصالات بالسلطنة رغم التحديات المحلية والعالمية

 

 

مسقط - العمانية

 

أبدت الشركات المشغلة لقطاع الاتصالات بالسلطنة تفاؤلا تجاه مستقبل القطاع والعائدات المتوقعة منه خلال السنوات المقبلة بعد أن حققت نتائج جيدة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وأظهرت النتائج المالية غير المدققة للشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" والشركة العمانية القطرية للاتصالات "أُوريدو" أداء إيجابياً، حيث ارتفعت إيرادات مجموعة "عمانتل" في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 5ر1 مليار ريال عماني متضمنة إيرادات مجموعة "زين" الكويتية التي تمتلك "عمانتل" حصة مسيطرة فيها تقدر بـ 9ر21 بالمائة مقابل إيرادات بلغت 7ر406 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام 2017، غير أنَّ إيرادات الشركة الأم تراجعت قليلا من 9ر403 مليون ريال عماني إلى 2ر401 مليون ريال عماني.

 

وشهدت الأرباح الصافية لمجموعة عمانتل صعوداً قوياً لتبلغ 3ر184 مليون ريال عماني مقابل 2ر64 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، في حين سجلت الشركة الأم تراجعًا في إيراداتها الصافية بنسبة 5ر21 بالمائة لتبلغ 3ر46 مليون ريال عماني مقابل 59 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وصعدت إيرادات الشركة العمانية القطرية للاتصالات "أُوريدو" من 3ر204 مليون ريال عماني إلى 9ر211 مليون ريال عماني، وسجلت الأرباح الصافية نموا بنسبة 16 بالمائة لتبلغ 8ر26 مليون ريال عماني مقابل 1ر23 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتواجه شركات الاتصالات العديد من التحديات المحلية والعالمية من بينها المنافسة وزيادة التكاليف، وقالت "عمانتل" إنها تعمل على تعزيز وضعها التنافسي في السوق مع مواصلة الاستثمار في توسعة الشبكة لمقابلة النمو في الطلب على البيانات وتطوير تجربة المشتركين.

وسجلت قاعدة المشتركين في عمانتل - غير شاملة مشتركي شركات إعادة البيع المرتبطة مع عمانتل - حتى سبتمبر الماضي تراجعاً بنسبة 3ر3 بالمائة لتبلغ 4ر3 مليون مشترك مقابل 5ر3 مليون مشترك في سبتمبر من عام 2017. كما سجلت قاعدة المشتركين في "أوريدو" تراجعاً أيضاً لتنخفض من 3 ملايين مشترك إلى 9ر2 مليون مشترك.

 

وقالت شركة "أوريدو" إن هذا التراجع يعود إلى توحيد عروض حزمة الترحيب من قبل المشغلين بناءً على توجيهات هيئة تنظيم الاتصالات، وأظهرت الأرقام التي نشرتها أوريدو زيادة في عدد المشتركين في خدمات الهاتف الثابت بنسبة 8ر28 بالمائة لتبلغ أكثر من 140 ألف مشترك مقابل 108 آلاف مشترك حتى سبتمبر 2017.

وقالت شركة "أُوريدو" إن هدفها المتعلق بإثراء الحياة الرقمية للزبائن انعكس في النتائج المالية التي أظهرت نموا في الإيرادات وصافي الربح، مشيرة إلى أن هذا النمو تم تحقيقه من خلال الزيادة في إيرادات البيانات النقالة والثابتة والعروض والخدمات التي تقدمها الشركة في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك