السلطنة تشارك في اجتماع الخبراء حول الرياضات والألعاب التقليدية بتركمانستان

مسقط - الرؤية

من أجل تحديد ومناقشة موضوع "الرياضة والألعاب التقليدية على طول طرق الحرير"، نظمت اليونسكو -وبالتعاون مع حكومة تركمانستان- اجتماعاً للخبراء في الفترة من 4 إلى 12 ديسمبر الجاري، في عشق أباد بتركمانستان، وتشارك فيه وزارة التراث والثقافة، ممثلة في رحمة الفارسية مديرة عام المتاحف.

وفي سياق العولمة الحالي الذي غالبا ما يتسم بالتوتر، يُقدم طرق الحرير مثالا مفيدا على تراث طويل الأجل من التبادل والحوار والتعاون، يمكن أن يُكَوّن معرفة أفضل بالتاريخ الغني والتراث المشترك الذي ازدهر على طول طريق الحرير، وكذلك فهم أفضل للتأثيرات المتبادلة بين الشعوب والثقافات على طول طرق الحرير، الذي يُعد ضروريًّا لتعزيز الحوار بين الثقافات والسلام والتعاون، ولهذه الغاية أطلقت اليونسكو في مايو 2017 تطوير أطلس تفاعلي للتفاعلات الثقافية بطول طرق الحرير؛ لتوضيح وإبراز التنوع وخصوصية التفاعلات والتبادلات والتخصيب المتبادل الذي وقع على طول طرق الحرير في مناطق مختلفة من العالم، وتسخير إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) والوسائط المتعددة. ويهدف الأطلس إلى توفير المعلومات الأساسية التي تسلط الضوء على التأثيرات المتبادلة للثقافات على طول طرق الحرير، مع مراعاة التراث الثقافي والطبيعي والتراث الملموس وغير المادي. إنه يستهدف عامة الجمهور وسيستخدم أحدث التقنيات لرسم خرائط تاريخ تراث طريق الحرير وتنوعه وتعدده.

وسيكون الأطلس متاحًا للجمهور عبر منصة Silk Road Online على موقع اليونسكو، ويتم تحديثه بانتظام. ويمكن أيضاً إنتاج نسخة مطبوعة عن السمات الرئيسية لتوزيعها على المكتبات والبحوث والمراكز الأكاديمية والثقافية للبلدان الواقعة على طول طريق الحرير وما بعده.

يُذكر أنه تم تنظيم اجتماع تشاوري في بكين بالصين، في 31 مايو العام الماضي لمناقشة هيكل ومحتوى الأطلس، وتحديد الموضوعات الرئيسية التي يمكن أن تلتقط تراث طريق الحرير المشترك، وتحديد المنهجية والتوجهات لاختيار ومعالجة المعلومات إلى إنتاج أطلس جذاب وسهل الاستخدام. كما نظمت اليونسكو اجتماعا تقنيا في نوفمبر 2017م لمواصلة مناقشة المهارات والتكنولوجيات التي سيتم استخدامها، والشراكات والتعاون الذي سيتم تطويره مع المؤسسات المعنية ورصد العمل الذي يتعين القيام به. كما تم تحديد المواضيع الرئيسية التالية، وسيتم استكشافها ورسم خرائط لها في أطلس: العلوم والتكنولوجيا، علم الأدوية والطب والأزياء والملابس والدين والروحانيات والأساطير والخيال واللغات والأدب والفنون والموسيقى والطقوس والاحتفالات وإنتاج الأغذية وفن الطهي والرياضة والألعاب التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك