"التنمية" تعقد لقاء لإعداد مدربات تمكين المرأة

 

 مسقط - الرؤية

عقدت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في دائرة شؤون المرأة صباح أمس الأحد اللقاء السنوي لإعداد مدربات ومثقفات التمكين الاجتماعي والقانوني والسياسي للمرأة، بحضور الشيخ الدكتور يحيى بن محمد الهنائي مدير عام التنمية الأسرية بالوزارة، وذلك بمقر مركز رعاية الطفولة بالخوض.

وذكر مدير عام التنمية الأسرية أنَّ وزارة التنمية الاجتماعية قامت بتنفيذ هذا البرنامج على مرحلتين، بدأت المرحلة الأولى عام 2012 واستمرت حتى 2014، واشتملت على 4 مراحل تدريبية وشاركت فيها 15 موظفة من ديوان عام الوزارة ودوائر التنمية الأسرية والاجتماعية بالمحافظات، أما المرحلة الثانية فقد بدأت عام 2014 وحتى 2015، وأكد أنَّ البرنامج يهدف إلى تزويد المتدربات بالمعارف والمعلومات حول قضايا النوع الاجتماعي، وتعريفهن بالاتجاهات العامة بالمجتمع العماني نحو أدوار الرجل والمرأة في المجتمع، وإكسابهن معارف ومهارات حول المشاركة السياسية، إلى جانب تعديل اتجاهاتهن وسلوكياتهن نحو قوانين حماية المرأة العمانية والقوانين المعنية بها.

تضمن اللقاء ورقة قدمتها كاملة بنت عبدالله الهشامية أخصائية اجتماعية بدائرة شؤون المرأة واستعرضت خلالها معايير المشاركة في البرنامج التدريبي والموّجه إلى موظفات الوزارة من حاملات شهادة الدبلوم العام فما فوق، وتتراوح أعمارهن بين 25 و45 عاماً.

وأشارت في ورقتها إلى أن مدة البرنامج التدريبي 63 ساعة موزعة على 3 مراحل، وخرج هذا البرنامج بتنفيذ حملة إعلامية لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) بواقع 30 حلقة عمل في الربع الأخير من عام 2015م واستفاد منها عدد 1368 مشاركا ومشاركة من مختلف محافظات السلطنة، كما نفذت المدربات برامج توعوية وتثقيفية في مواضيع تخص الطفل والمرأة والأسرة واستفاد منها 2274 مشاركا.

وتناولت جميلة بنت سالم جداد مديرة شؤون المرأة في الجلسة الثانية الاتفاقيات الدولية المرتبطة بالمرأة " سيداو، وإعلان ومنهاج عمل بيجين، وأهداف التنمية المستدامة 2030"

وتضمنت الجلسة الثالثة تقسيم المشاركات إلى مجموعات عمل لمناقشة البرامج المنفذة، والحاجة الفعلية للمجتمع، والتحديات والصعوبات التي تواجههن في تنفيذ البرنامج والخروج بمقترحات وتوصيات.

كما زار المشاركون في هذا اللقاء بعض المرافق في مركز رعاية الطفولة، وأيضًا دائرة الحماية الأسرية وتعرفوا على البرامج والخدمات التي تقدمها.

 

تعليق عبر الفيس بوك