القضاء على نمر بعد قتله أكثر من 10 في الهند

 

 

بومباي-أ.ف.ب

قتلت أنثى نمر تقف وراء مقتل أكثر من عشرة أشخاص في السنتين الأخيرتين، في الهند ما أشاع جوا من الارتياح في صفوف السكان وجدلا حول ظروف القضاء عليها.

وانتهت واحدة من أكبر عمليات مطاردة نمور في العقود الأخيرة مساء الجمعة بمقتل النمرة بالرصاص في أدغال ولاية ماهاراشترا (وسط الهند الغربي).

وشارك أكثر من 150 شخصا على مدى أشهر في عملية العثور على الحيوان وقد اتخذت تدابير واسعة النطاق مثل نصب كاميرات تعمل بالأشعة ما دون الحمراء أو الاستعانة بقناصة على ظهور فيلة.

إلا أن الجدل ثار سريعا إذ أشارت وسائل إعلام إلى عدم الاستعانة بأي مواد مهدئة للسيطرة على النمرة التي وضعت صغيرين قبل عشرة أشهر.

وهذه النمرة مسؤولة عن مقتل 13 شخصا منذ حزيران/يونيو 2016. وكان الضحية الأولى امرأة عثر على جثتها في حقل قطن. ومنذ ذلك الحين كان غالبية الضحايا من الرعاة الرجال.

 

وكانت المحكمة العليا أعطت الضوء الأخضر   للعملية إذ أن النمر من الحيوانات المهددة بالانقراض. لكن المحكمة أوضحت ان بالامكان القضاء على النمر في حال لم يكن للمادة المخدرة أي مفعول.

وقال مسؤول في حفظ الغابات ردا على اسئلة صحيفة "إنديان اكسبرس" إن سهما مخدرا استخدم لتهدئة النمرة "إلا انها هاجمت الفريق" المطارد لها الذي أطلق النار دفاعا عن النفس. وقد "قتلت النمرة برصاصة واحدة".

إلا أن مصادر عدة أوردتها صحيفة "تايمز أوف إنديا" دحضت هذه الرواية مشددة على أن النمرة حقنت بالمادة المخدرة بعد نفوقها.

في المقابل عبر سكان بلدات المنطقة عن ارتياحهم للقضاء على النمرة.

وتقتل الفيلة والنمور وهما نوعان مهددان بالاندثار بسبب تقلص موطنهما الطبيعي جراء الضغط السكاني، شخصا واحدا في المعدل كل يوم في الهند على ما تظهر الارقام الرسمية.

 

وأطلقت السلطات برنامجا لحفظ النمور التي بلغ عددها أكثر من 2200 حيوان على ما اظهر الاحصاء الأخير العائد للعام 2014 في مقابل 1500 في أدنى مستوى لها.

تعليق عبر الفيس بوك