جامعة السلطان قابوس تحصد جائزة "البحوث الخضراء" في قطر

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

حصدتْ الأستاذة الدكتورة صباح بنت أحمد عبدالوهاب السليمان من قسم المكيانيكية والصناعية بكلية الهندسة جامعة السلطان قابوس، جائزة "البحوث الخضراء" في احتفالية جوائز قطر للاستدامة، التي أقيمت بالدوحة؛ وذلك عن بحثها المستدام بشأن "إعادة استخدام مخلفات حفر آبار النفط في أنشطة صناعية أخرى مثل صناعة الأسمنت: صناعة أسمنت قابل للاستدامة وأقل ضرراً على البيئة".

وهذا البحث مموَّل من قبل مجلس البحث العلمي، وتقوم الباحثة حاليا -وبالتعاون مع شركة أسمنت عُمان- بدراسة استخدام المخلفات المصاحبة لعمليات حفر آبار النفط في أنشطة صناعية أخرى مثل صناعة الأسمنت. وهذه المخلفات تعد نواتج ثانوية تنتج بكميات جداً كبيرة مع عمليات الحفر، ولا يتم في الوقت الراهن الاستفادة منها إذ يتم تخزينها في مواقع تصريف خاصة، وتظل هناك فيها دون أي معالجة أو استفادة منها. ومن ثمَّ يجب تصميم مواقع التصريف بمواصفات خاصة جدًّا؛ وذلك لحيلولة تسرب النفط من هذه المخلفات ووصوله إلى باطن الأرض منعاً لتلوث التربة والمياه الجوفية. إن عملية التخلص من هذه المخلفات يكون مكلفاً جداً؛ وذلك لأنها تحتاج إلى الكثير من المساحات لتخزينها، وممكن أن تتسبب في حدوث عدد من المشاكل البيئية الخطيرة عند تسربها.

وفي هذا البحث، وللحد من خطر هذه المخلفات، والتقليل من كمياتها المرسلة للتخزين، فإنه سيتم إعادة استخدامها وتدويرها في الأنشطة المتعلقة بصناعة الأسمنت. وهذا النهج في إعادة تدوير هذه المخلفات يعد من جانب المخلفات نهجا قابلا للاستدامة من أجل إدارة هذه المخلفات وتقليل كمياتها المرسلة للتخزين. ولكن من جانب آخر، تعد هذه المخلفات مادة مفيدة ومناسبة في صناعة الأسمنت؛ وذلك أن هذه المخلفات تحتوي على الأكاسيد الأساسية المطلوبة في صناعة الأسمنت؛ إذ إنها غنية بأكسيد الكالسيوم مع مادة السليكا. ومن ثم من الناحية النظرية، فإن مخلفات الحفر يمكن استخدامها كبدائل مناسبة من أجل إنتاج كلنكر الأسمنت والكلنكر هو المنتج قبل النهائي للأسمنت. وكذلك مخلفات الحفر تعدُّ كما ذُكِر سابقاً مصدرًا مباشرًا لأكسيد الكالسيوم؛ لذلك استخدامها سيقلل من كميات مادة الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم) المستخدمة حالياً في صناعة الأسمنت كمصدر رئيسي للحصول على مادة أكسيد الكالسيوم. وفي الوقت الراهن يستخدم في صناعة الأسمنت الحجر الجيري الذي عندما يتحلل عند درجات الحرارة المرتفعة سيُعطي لنا احتياجاتنا من أكسيد الكالسيوم، ولكن سينتج معه كذلك تصاعد انبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون غير المرغوب بها والمسؤولة عن مشكلة التغير المناخي.

ومن ثمَّ استخدام هذه المخلفات المحتوية بالأساس على مادة أكسيد الكالسيوم سيقلل من كميات الحجر الجيري المستخدمة في صناعة الأسمنت، وفي الوقت نفسه سيساعد بالحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة من التحلل الحراري للحجر الجيري. ومن المعروف أن صناعة الأسمنت تستهلك كميات كبيرة من مادة الحجر الجيري التي نحصل عليها من الموارد الطبيعية. ومن هنا، فإنَّ استخدام مخلفات الحفر في صناعة الأسمنت سيحل محل جزء من المواد الخام التي نستخدمها في تصنيع الأسمنت. وهذا بدوره سيكون له تأثير كبير في المحافظة على الموارد الطبيعية مثل مادة الحجر الجيري.

تعليق عبر الفيس بوك