اليوسف: مساع حثيثة لتنمية القطاع الخاص لدفع مسيرة التنمية المستدامة

"الغرفة" تطلق ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي 28 نوفمبر.. والتنمية السياحية بالمقدمة

...
...
...

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

كشفت غرفة تجارة وصناعة عُمان عن تنظيم ملتقى شمال الشرقية الاقتصادي "تنمية سياحية" خلال الفترة من 28 نوفمبر الجاري إلى 7 ديسمبر المُقبل، بتنظيم من فرع الغرفة في شمال الشرقية.

ويسعى الملتقى إلى تنشيط الحركة الاقتصادية في مُحافظة شمال الشرقية التي تضم ست ولايات سياحية، وتتميز على وجه الخصوص بتنوع بيئات الجذب السياحي؛ الصحراوية والجبلية والزراعية، ووجود المفردات التراثية والقرى والأحياء التاريخية ومراكز المدن التي اشتهرت قديمًا بالتجارة والاستثمار ومازالت إلى الآن. ويهدف الملتقى إلى الترويج لهذه المواقع ومواكبة التطورات في قطاع السياحة والاستثمار على مستوى دول الإقليم، وتسليط الضوء على أبرز المعالم السياحية والسعي لخلق تعاون بناء بين مختلف الجهات العامة والخاصة المُشاركةِ في تنظيم الأنشطة والفعاليات المرافقة للملتقى والتي تتنوع بين الأنشطة الثقافية والسياحية والرياضية وستعود بنفعها على جميع فئات المجتمع.

ويطمح الملتقى إلى الاستفادة من تجارب الدول المجاورة في مجال تنشيط السياحة الداخلية لاسيما سياحة الملتقيات والتأكيد على أهمية المورثات الحضارية والثقافية للسلطنة بما سيشمله الملتقى من فعاليات تتنوع بين الندوات والمسابقات والألعاب الشعبية والفنون التقليدية والأمسيات الشعرية وغيرها من الأنشطة الأخرى التي تعكس تراث وثقافة السلطنة بصفة عامة ومحافظة شمال الشرقية بصفة خاصة.

وقال سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة الغرفة في مستهل المؤتمر الصحفي للإعلان عن الملتقى، المرحلة المقبلة ستشهد مبادرات أكثر تخصصًا لتعزيز الإعلام الاقتصادي، كاشفاً عن مبادرة "القلم الاقتصادي" والتي سيتم إعلان تفاصيلها قريبًا. وأضاف اليوسف أن الملتقى سيقام تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة. وأكد أنَّ رؤية الغرفة تركز على العمل لتنمية القطاع الخاص العماني وجعله شريكًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية المستدامة، وانطلاقًا من تلك الرؤية ومواكبة للتوجه الحكومي لدعم المحافظات اقتصاديا والارتقاء بالمساهمات التجارية والاستثمارية للقطاع الخاص في تلك المحافظات، مشيرا إلى أن مجلس الإدارة يحرص على دعم مثل هذه المبادرات والملتقيات التي تتبناها فروع الغرفة في المحافظات والتي تساهم في إبراز المميزات الاقتصادية لكل محافظة على حدة. وشدد على أن الغرفة هي الممثل الرسمي للقطاع الخاص العماني محليا ودوليا وتحرص على دعم وتطوير وتنمية القطاع من خلال الأدوات والبرامج المتاحة لدفع مسيرة التنمية الاقتصادية في السلطنة، وتعمل في إطار الشراكة مع كافة الجهات للمزيد من الجهد والخطوات لتنشيط اقتصاد المحافظات وتمكين القطاع الخاص فيها ليقوم بأدواره الاستثمارية والتنموية خلال الفترة المقبلة. من جهته، قال علي بن سالم الحجري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية والمشرف العام على الملتقى إن الملتقى يُلامس أداء قطاعات اقتصادية عدة؛ أهمها السياحة حيث سيُركز على كيفية النهوض به، وجعله قطاعا حيويا ورافدا أساسيا من روافد الاقتصاد الوطني. وأشار الحجري إلى أنه من المؤمل أن يستقطب الملتقى أعدادا كبيرة من الزوار محليا وخليجيا؛ نظرا لتزامنه مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الـ48 المجيد. وأوضح أن الفعاليات ستشمل إقامة ندوة متخصصة تعنى بالقطاع السياحي، وستتناول أرواق العمل سُبل النهوض بالقطاع وكيفية تعزيز أدواره وتسلط الضوء على فرص الاستثمار في القطاع السياحي في محافظة شمال الشرقية. وتناقش الندوة الإجراءات حول آليات إنشاء مشاريع سياحية وآخر تطوراتها وإحصائياتها في المحافظة، بالتعاون مع جهات الاختصاص، فضلاً عن عرض تجارب رائدة لمشاريع سياحية محلية يُديرها شباب طموح من أبناء محافظة شمال الشرقية.

وأردف الحجري أن فعاليات الملتقى تتضمن أمسية شعرية يُحييها نخبة من شعراء ومُنشدي الخليج ومسرحية خليجية تشارك فيها نخبة من مشاهير الفن إضافة إلى أوبريت لحفل الافتتاح، وسباقات للهجن والخيل العربية الأصيلة وعروض للسيارات.

وقال سالم بن جميع السنيدي مدير فرع الغرفة بمُحافظة شمال الشرقية إنَّ الملتقى سيعمل على الترويج والتسويق للمحافظة بشكل كبير جدا حيث سيشهد الملتقى إطلاق فيلم ترويجي عن المحافظة وآخر سياحي يعكس الموروثات والمواقع التاريخية والأثرية والخدمات السياحية في ولايات المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك