جامعة السلطان قابوس تشارك في معرض الشارقة للكتاب بـ60 إصدارا

...
...

مسقط - الرؤية

تُشَارك جامعة السلطان قابوس -مُمثلة بعمادة البحث العلمي- في معرض الشارقة الدولي للكتاب، والذي افتَتح دورته الـ37، أمس الأربعاء، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة؛ إذ يُقام لمدة 11 يومًا في مركز إكسبو الشارقة.

ويتضمَّن ركن الجامعة في المعرض 60 إصدارًا في مختلف العلوم الدينية والأدبية والاجتماعية والتاريخية، وباللغتين العربية والإنجليزية؛ إذ تأتي هذه الإصدارات في إطار مساندة الجهود البحثية المتعلقة بالسلطنة ونشر الثقافة الوطنية والحفاظ على أدبياتها التاريخية، التي تعد رافدًا للمكتبة العمانية بشكل خاص، وللمكتبة العربية بشكل عام.

وقال جمال بن خالد الغيلاني مدير دائرة النشر العلمي والتواصل في عمادة البحث العلمي في الجامعة: إنَّ المشاركة في معرض الشارقة تأتي تأكيدًا وتطبيقًا لخطة الجامعة الرامية لتسويق البحث العلمي والنتاجات العلمية؛ من خلال عرض الإصدارات ونشرها باستثمار معارض الكتب المحلية والدولية، والتعريف بالجامعة كمؤسسة تعليمية أكاديمية تُعنى بشؤون البحث العلمي والنشر، وتعزيز صورة السلطنة في هذين الجانبين. وأضاف أن المشاركة فرصة للاطلاع على الإصدارات العلمية الجديدة، وبناء جسور التواصل مع المؤسسات التي تتشابه مع توجهات الجامعة. موضحًا أن اختيار معرض الشارقة جاء نظرا للسمعة التي يحظى بها؛ كونه يستقبل أعدادا كبيرة من العارضين ودور النشر والمشترين.

وذكر الغيلاني أنَّ جناح الجامعة في المعرض يزخر بالكثير من الإصدارات؛ أبرزها: "الآثار العلمية للعلامة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري المفتي العام السابق للسلطنة"، وهو عبارة عن موسوعة من جمع وترتيب وتعليق الدكتور علي بن هلال العبري، وجمعة بن مبارك الصارمي، وسليمان بن سيف الكندي، ومحمد بن سيف الشعيلي، وقد جاء في أربعة مجلدات. و"ديوان أبي الحكم الشيخ أحمد بن عبدالله الحارثي" تحقيق الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية، ويضم بين دفتيه قصائد الشاعر العُماني المعاصر الشيخ أحمد بن عبدالله بن أحمد الحارثي، الملقب بشاعر الشرق العُماني، المُتوفى عام 1995م. و"كتاب الجغرافيا الطبيعية" للسلطنة للدكتور سالم الحتروشي من قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية، وكتاب "طلاءات الخزف" للدكتور بدر بن محمد المعمري، وكتاب "تعيين الحدود البحرية بين عمان واليمن" للدكتور عبدالله بن حمد البادي، و"تقنيات البحث الاجتماعي الكمي: التعريف، والشروط، والحساب".

تعليق عبر الفيس بوك