"مكتب الشورى" يستعرض ردود مجلس الوزراء على مقترحات استفسارات الأعضاء

 

مسقط - الرؤية

ناقش مكتب مجلس الشورى أمس العديد من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله في مقدمتها رسائل مجلس الوزراء، والردود الحكومية الواردة إليه، إضافة إلى استعراض جملة من الموضوعات الخاصة بلجان المجلس الدائمة، ورسائل الأمانة العامة للمجلس، والوسائل والأدوات التي استخدمها الأعضاء، والاطلاع على رسائل المجالس والمنظمات الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب الثاني والعشرين لدور الانعقاد السنوي الثالث (2017-2018م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى. وتم خلال الاجتماع النظر في السؤال الموجه إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم، بشأن تنفيذ المشاريع الطلابية التعليمية، والذي تضمن الاستفسار عن آلية المتابعة لدى الوزارة للتأكد من مدى تطبيق ضوابط تنفيذ المشاريع الطلابية التعليمية، وما هي الإجراءات المعمول بها في حال عدم الالتزام بهذه الضوابط. إضافة إلى النظر في الرغبة المبداة بشأن إلزامية إجراء الفحص الطبي للأمراض الوراثية قبل الزواج؛ حيث تضمنت الرغبة المبداة ضرورة إجراء الفحص الطبي للأمراض الوراثية قبل الزواج، وقرر المكتب إحالتها إلى لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية للدراسة. واطلع المجتب على رد مجلس الوزراء حول مقترح المجلس بزيادة عدد غرف التنويم الخاصة بالمستشفيات، وجاء الرد بأنّ وزارة الصحة قد وضعت هذا التوجه بعين الاعتبار وماضية في تنفيذ الخطط لتصميم وبناء المستشفيات، حيث إنّ جميع المستشفيات الجديدة والحالية والمستقبلية ستتراوح فيها نسبة الزيادة في الغرف بين (20% -50%) من إجمالي عدد أسرتها.

واطلع أعضاء المكتب أيضا على رد معالي الشيخ وزير الإسكان على السؤال الموجه إليه حول أسباب تأخر توزيع الأراضي المخصصة للحظائر والعزب، حيث أفاد الرد بأن الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية قد انتهت من المخططات المخصصة لإقامة العزب والحظائر في بعض المحافظات، وتعكف على الانتهاء من المحافظات الأخرى، وسيتم الإعلان عنها لأصحاب المواشي والإبل للتقدم بطلباتهم في القريب العاجل. ونظر الاجتماع في السؤال الموجه إلى معالي المهندس رئيس بلدية مسقط رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي "حيا للمياه"، بشأن ظاهرة الروائح المنبعثة من مياه الصرف الصحي؛ حيث تضمن الاستفسار عن الآلية المناسبة لعلاج مشكلة انتشار هذه الروائح، وقرر المكتب إجازته وإحالته إلى معاليه.

وناقش المكتب طلب تشكيل مجموعة صداقة برلمانية ألمانية مع الدول الناطقة بالعربية في الشرق الأوسط، إضافةً إلى الاطلاع على خطاب الاتحاد البرلماني العربي حول الندوة الإقليمية للاتحاد البرلماني الدولي بشأن تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين، والمتضمن الوثيقة الختامية للندوة الإقليمية للاتحاد البرلماني الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك