مسابقات لهواة الصيد من داخل وخارج السلطنة

مصيرة تحتضن مهرجانا للصيد والمأكولات وإحياء التراث البحري في 22 نوفمبر

 

مسقط - الرؤية

تستعدُّ ولاية مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية لاستضافة مهرجان للصيد والمأكولات البحرية في 22 نوفمبر. وقال المهندس يوسف بن حمد النهدي رئيس مركز التنمية السمكية بولاية مصيرة رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان: إنه أول مهرجان في الولاية يُنظَّم بشكل واسع، ويستقطب مشاركين من داخل وخارج السلطنة، وتنظمه وزارة الزراعة والثروة السمكية، بإشراف من مكتب سعادة الشيخ الوالي، وبالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الإعلامية؛ بهدف إحياء التراث البحري وتنشيط الولاية اقتصاديا والتعريف بجزيرة مصيرة وأهميتها الاقتصادية والسياحية، وشهرتها في صيد الأسماك، وتشجيع الشباب على الاهتمام بمهنة الصيد.

ويتضمَّن المهرجان مسابقة للصيد الحرفي، والتي تعد من أكبر المسابقات في السلطنة، ويشارك فيها عدد كبير من الصيادين والهواة من السلطنة ودول الخليج العربية.. وغيرها من الدول، إلى جانب جناح للمأكولات السمكية يستطيع الزوار من خلاله التذوق والتمتع بالاختيار بين تشكيلة غنية من صيد البحر الطازج... وغيرها من الفعاليات الثقافية والفنية التي تلبي حاجات زوار المهرجان.

وأضاف النهدي: إن نوفمبر من أفضل المواسم لصيد الأسماك في جزيرة مصيرة؛ حيث تكثر عمليات الصيد والإنزال السمكي لمختلف الأنواع؛ مثل: الجيذر والشعري والهامور... وغيرها من الأسماك، وتم تحديد أيام المهرجان خلال الفترة من 22 إلى 24 نوفمبر. وأشار إلى أنَّ عدد تراخيص هواة الصيد اليومية الصادرة عن المركز وصلت إلى 2450 ترخيصا من بداية السنة وإلى نهاية أكتوبر 2018، وعدد السفن الحرفية في الولاية 38، والسفن الساحلية 29، وقوارب هواة الصيد السنوية 12. أما عدد قوارب الصيد الحرفية فبلغ 1389 قاربا. وعن الإنتاج السمكي، قال النهدي إنَّ إنتاج الولاية من الأسماك في 2017 بلغ 9327 طنا، بقيمة إجمالية 8851 مليون ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك