وزير الداخلية يشارك في "ميليبول قطر 2018".. وقضايا الأمن السيبراني والتهديدات الإلكترونية تتصدر النقاشات

 

الرؤية - مدرين المكتومية

شارك معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية بالسلطنة، في افتتاح فعاليات النسخة الثانية عشرة من المعرض الدولي للأمن الداخلي والدفاع المدني "ميليبول قطر"، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

وانطلقت أعمال المعرض برعاية من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وافتتحه معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بقطر، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين القطريين، ووزراء وقادة الشرطة في عدد من الدول الشقيقة والصديقة، والسفراء والدبلوماسيين المعتمدين بقطر، وكذلك نخبة من كبار مسؤولي الشركات في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني من مختلف أنحاء العالم، والذين سيعرضون باقة واسعة من أحدث ابتكاراتهم في مجالات الأمن والسلامة، ويستمر المعرض على مدى ثلاثة أيام.

ويعدُّ معرض "ميليبول قطر 2018" الفعالية الدولية الرائدة في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ حيث يُسهم في تحديد أجندة العمل لقطاع الأمن الداخلي والسلامة العامة، كما يحظى بمشاركة عدد من أبرز الخبراء العالميين، ويستعرض مجموعة واسعة من الحلول والمنتجات الجديدة في هذا القطاع.

وشهد معرض "ميليبول قطر 2018" إضافة "معرض ومؤتمر الدفاع المدني" إلى فعالياته. وشمل المعرض بذلك الفعالية الأكبر على مستوى المنطقة في مجالات الأمن الداخلي والدفاع المدني، تجمع تحت مظلتها نخبة من أبرز الشركات المتخصصة، وتقدم سلسلة من جلسات النقاش والندوات الحوارية والتفاعليّة التي ستسلّط الضوء على الاتجاهات الجديدة والناشئة وأفضل الممارسات في مجالات الأمن الداخلي والدفاع المدني. ويشكل معرض "ميليبول قطر 2018" علامة فارقة في مجال الأمن الداخلي والدفاع المدني، وفعالية مهمة بالنسبة إلى جميع المتخصصين في القطاع. ويعد الأمن الداخلي والدفاع المدني ركيزة أساسية بالنسبة لجميع الدول. ومع تنامي أعداد السكان وتنامي دور التحول الرقمي، تسعى الدول والهيئات الحكومية والشركات الخاصة بشكل حثيث للحصول على أفضل الحلول الأمنية الذكية، حيث يصل عدد المشاركات إلى حوالي 90 شركة، وتعد الشركات المحلية فرصه للاستفادة من العديد من الشركات العالمية لتحقق استفادة من عدة جوانب كأن تحصل على وكالة إحدى الشركات المشاركة في المعرض، كما يمكنها طرح وترويج التكنولوجيات الموجودة في الوقت الحالي، كما تتاح أمام هذه الشركات الفرصة لعرض إنتاجها على إدارات وزارة الداخلية للاطلاع عليها والشراء من بعض المبالغ المخصصة لها من قبل الوزارة.

 

مشاركات متنوعة

وتقوم وزارة الداخلية القطرية برصد موازنة اعتماداتها المالية للمعرض، إضافة لمساهمات الرعاة التى تقدم للمشاركة في المعرض، كما أن الوزارة لديها احتياجات لإداراتها المختلفة من معدات وأجهزة وآليات مختلفة ترصد لها اعتمادات مالية في موازنتها تقوم بعقد صفقات في معرض ميليبول قطر لتوفير هذه الاحتياجات.

ويُشارك في المعرض كوكبة من الخبراء في مجال الدفاع من كلٍّ من: قطر، وفرنسا، وتركيا، وبلغاريا، والصين، والدنمارك، وإيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، والمغرب، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة؛ فضلاً عن عدد من الدول التي تشارك للمرة الأولى ومنها اليونان، والهند، ولاتفيا، وروسيا، وسلوفينيا، وسويسرا؛ حيث سيعرض هؤلاء الخبراء أحدث ابتكاراتهم والتي تشمل مختلف القطاعات بما في ذلك الأمن العام، والحلول والمعدات الدفاعية، وأمن وتقنيات الاتصالات، ومعدات مكافحة الحرائق، والكشف عن الإشعاعات، ومعدات الطوارئ، والمنتجات الخاصة بإنفاذ القانون، وبرمجيات الاتصالات، وأنظمة أمن المطارات... وغيرها الكثير.

 

أجنحة وطنية

وشهد معرض "ميليبول قطر" استضافة خمسة أجنحة وطنية لعدد من البلدان؛ هي: المملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وشمال أمريكا، علاوة على 90 عارضا من دولة قطر؛ لتكون مساحة المعرض لهذا العام 30% أكبر من عام 2016. ويعتبر "ميليبول قطر 201" معرضاً تجارياً، متاحا حصرياً أمام الخبراء والمتخصصين بمجال الدفاع والأمن. ويفتتح المعرض أبوابه من الساعة 9:30 صباحاً لغاية 5:00 عصراً، ويوم الأربعاء 31 أكتوبر من الساعة 9:30 صباحاً إلى 4:00 عصراً.

وتشمل المواضيع الرئيسية المطروحة على أجندة المنقاشات: الأمن السيبراني والتهديدات الإلكترونية، والدفاع المدني، وإدارة أمن الفعاليات الكبرى. وسيشارك في الندوات مجموعة من كبار الخبراء بمن فيهم لجوبشو جوشيفسكي، رئيس قسم هندسة أنظمة الأمن السيبراني منظمة المبيعات العالمية للأمن الشرق الأوسط وإفريقيا، شركة (Cisco Systems Inc)؛ والمهندس خالد ن. صادق الهاشمي وكيل الوزارة المساعد لقطاع الأمن السيبراني في وزارة المواصلات والاتصالات بدولة قطر؛ وكريستوف مينيو مسؤول مهام التنسيق الدولي لشؤون التدريب بمجال الدفاع المدني من وزارة الداخلية الفرنسية (المديرية العامة الفرنسية للحماية المدنية وإدارة الأزمات).

كما ستعقد في اليوم الأخير للمعرض ندوة حول إدارة أمن الفعاليات الكبرى ويرأسها لويك غوزو مدير وخبير إستراتيجي بمجال الأمن السيبراني لمنطقة جنوب أوروبا لدى شركة "تريند مايكرو"، وهو أيضا عضو في الاحتياطي المدني للشرطة الوطنية، مستشار موثوق به للتهديدات السيبرانية. كما سيقدم عدد من كبار المتحدثين من "اللجنة العليا المنظمة لكأس العالم 2022" خلاصة معارفهم وخبراتهم في إدارة الفعاليات الكبرى. ومن ناحية أخرى، سيضم المعرض مجموعة من الشركات العالمية الرائدة، وتشمل بعض الشركات: برزان القابضة، وجيو-ستراتيجيك ديفنس سوليوشينز، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومركز صمود للاستدامة، والرايل، ونافكو، وشركة الخليج العالمية للتجارة-تشب فير، وبالانتير للتكنولوجيا، وستارك كابيتال، ومايكروسوفت، وهافلسان، وآرس شبيارد، وهوواي، وإيديميا، وغيبس أمفيتيك، وتالس، ونكستر، وسيسكو، وهيكفيزون، وسيجوليك، وشينيجا أوروبا، و(DellEmc)... وغيرها من الشركات الكبرى.

عروض تفاعيلة

وتُتيح العروض التفاعلية الحية التي يتم تنظيمها للمرة الأولى في تاريخ المعرض الفرصة أمام الشركات العالمية الرائدة في مجالات الأمن الداخلي لعرض تقنياتها بشكل تفاعلي، وضمن بيئة خاضعة للتحكم؛ ما يُفسح المجال واسعاً أمام أبرز صناع القرار، والجهات العارضة، والزوار، والمشترين للاطلاع على أحدث المنتجات والابتكارات الجديدة في القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك