تكريم الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018

الرؤية – حمد بن صالح العلوي

كرمت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018م، وشخصيتي العام الثقافيتين، وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.

بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمدعوين من المسؤولين والمهتمين، وجمهور من الكتاب والمثقفين والإعلاميين.

وقد كرمت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الشاعر والأديب هلال العامري ومبادرة بيت الترميم لمؤسسها الدكتور خالد بن سليمان الخروصي باعتبارهما الفائزيْن بجائزة الإنجاز الثقافي لعام 2018م.

أما الكتب الفائزة بجائزة أفضل إصدار في مجالاتها الستة فقد كانت كالآتي:

أفضل إصدار في الشعر: مناصفة بين مجموعتي: "العتمة تفر من ظلالها"، للشاعرعوض اللويهي، ومجموعة "تعال ننزع وجهك"، للشاعر طلال النوتكي وأفضل إصدار روائي: رواية"جوع العسل" للكاتب زهران القاسمي وأفضل إصدار قصصي: مجموعة "تلك التفاصيل البسيطة في النهايات" للكاتب مازن حبيب.

و أفضل إصدار في الدراسات الأدبية (مجال النقد): كتاب "الأسلوبية الإحصائية في تشخيص البنية (دراسة تطبيقية على قصيدة النثر العربية)" للدكتور حميد بن عامر الحجري وأفضل إصدار في الدراسات التاريخية: كتاب "الشيخ عيسى بن صالح الحارثي سيرته ودوره السياسي في عُمان" للباحث زاهر بن سعيد السعدي و أفضل إصدار في السيرة: كتاب "سيف بن حمود الطوقي سطور من صحائف العمر"، لمؤلفه محمد بن عامر العيسري.

وقد ألقت كل لجنة تحكيم بيانا أعلنت فيه عدد الأعمال التي تلقَّتها والمعايير التي اتبعتها في تقييم الكتب المتقدمة للجائزة والخصائص التي تمثلت في الكتاب الفائز. وفي هذا السياق ثمَّنت لجنة تحكيم الدراسات النقدية كتاب الدكتور/ حميد الحجري رئيس قسم العلوم التطبيقية بكلية العلوم التطبيقية بصور تثمينا عاليا، وكان مما جاء في بيانها:

"فإن مَثلَ هذا الباحث كمَثل الفارس الذي تنكَّب قوسه واتَّشح سيفه وامتطى جواده متقصداً الدخول في معركة يعلم قوة الأنداد ومراسهم الطويل في المعارك الحربية وهو يجهل النتيجة الحتمية لتلك المعركة ولكنه ارتكز على قوة شخصيته وربما قوة العُدد التي تمنيه وقد بشَّرته بنتائج خوضه في المعارك السابقة.... إن هذا العمل، لا يمكن أن يحصل لولا ما يتمتع به الباحث من ملكة معرفية متنوعة نحوية صوتية ودلالية وبلاغية ونفس طويل في البحث والتقصي والتحليل النقدي، جعلته يخوض غمار تلك المجاهل في تلك النصوص ذات الضبابية المعاني بل المبهمة في أحيان كثيرة منها".

وبعد الإعلان عن الفائزين، قام معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، يرافقه المهندس الشاعر سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتكريم شخصيتي العام الثقافيتين، ولجان تحكيم جائزة الجمعية لأفضل الإصدارات لعام 2018م، والفائزين في مجالاتها المختلفة وفي الختام قدم رئيس الجمعية هدية تذكارية لراعي الاحتفال.

ويذكر  إلى أن الحفل يأتي ضمن الأجندة الثقافية السنوية التي اعتادت الجمعية على إقامتها بصفة سنوية والتي تعمل على تنشيط الحراك الثقافي في السلطنة وإيجاد سبل للتواصل بين المثقفين ومظلتهم الأدبية.

 

تعليق عبر الفيس بوك