التعريف بجائزة السلطان قابوس في البيئة المدرسية بـ"تعليمية جنوب الباطنة"

...
...
...
...

الرستاق - طالب المقبالي

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة لقاءً تعريفياً بالرؤية الجديدة لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية.
أقيم اللقاء بمسرح تعليمية المحافظة برئاسة الدكتور محمد بن خلفان الشيدي مستشار وزيرة التربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة رئيس لجنة المتابعة والتقييم لجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية بمعية أعضاء اللجنة الرئيسية وحضور مديري العموم المساعدين بتعليمية المحافظة وأعضاء اللجنة المحلية بالمحافظة ومديري ومديرات المدارس وجمع من التربويين والمعنيين.
وتمّ خلال اللقاء التعريف بالجائزة في نسخة انطلاقتها الأولى للعام الدراسي الحالي 2018/2019م من حيث محاورها وأهدافها ومجالاتها وآلية العمل، وأسس تقييمها والنظام الإلكتروني الخاص بالمشاركة فيها، إضافة إلى نوعية المبادرات والمشاريع التي تنفذها المدارس وشروطها، وغيرها من الجوانب التي تناولتها الجائزة وتسعى لتحقيقها في الحقل التربوي.
وقد تخللت اللقاء تساؤلات ومناقشات الحضور بما أفضى إلى رؤية شاملة ومعرفة تامة بأهداف الجائزة ومجالاتها والنظر في ملاحظات المشاركين في اللقاء.
وقد تطرقت فتحية بنت خلفان السدية عضو اللجنة الرئيسية إلى مراحل إعداد الجائزة ووثائقها وأدلتها وماهيتها، إضافة إلى منطلقات بناء الجائزة، كما بينت السدية أهداف ومحاور الجائزة ومجتمعها وهيكلتها، إضافة إلى النظام الإلكتروني وشروط الترشح والإجراءات والتقييم، ثم تكريم المشاريع والمديريات الفائزة.
هذا وتهدف الجائزة إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلاب من خلال إعداد مواطن قادر على الإسهام بجدارة ووعي في مسيرة التنمية الشاملة في مختلف جوانبها وتحفيز طاقاتهم وإمكانياتهم، وتنويع قدراتهم الإبداعية وتحسين كفاءاتهم العلمية والعملية وتفعيل دور التقنيات الحديثة في خدمة قضايا التعليم والتنمية المستدامة، إضافة إلى تعزيز وغرس مفاهيم العمل التطوعي لدى الطلبة من خلال تنفيذ مشاريع اجتماعية تطوعية واعدة تخدم قضايا المجتمع والبيئة المدرسية، وتفعيل دور المدرسة في خدمة البيئة والمجتمع المحلي بتنفيذ مشاريع ومبادرات تربوية من خلال تعزيز الشراكة المجتمعية والتوأمة بين المدارس والقطاعات الأخرى، لا سيما تشجيع التنافس الشريف بين المدارس سواء على مستوى الولاية أو على مستوى المحافظة وإكساب الطلاب كفايات القرن الحادي والعشرين من أجل تنمية مستدامة، كذلك تنمية وعي الطلاب بالعلاقة بين التربية والتنمية المستدامة من خلال إدراكهم أهمية تلك المشاريع وترجمة معارفهم التي يتلقونها إلى واقع عملي يحقق أهداف الجائزة.
الجدير بالذكر أنّ جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية والتي سيبدأ تقييمها في العام الدراسي الحالي 2018/2019م جاءت تطويرًا لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية.

تعليق عبر الفيس بوك