الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات.. والعامري والخروصي شخصيتا العام

...
...
...

 

مسقط - الرؤية

كرمت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار، مساء أمس، الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018، وشخصيتي العام الثقافيتين، وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، والمدعوين من المسؤولين والمهتمين، وجمهور من الكتاب والمثقفين والإعلاميين.

واستهل الحفل بكلمة المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعيّة العمانية للكتاب والأدباء الذي رحّب بمعالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية على تفضّله برعاية حفل جائزة الإبداع الثقافي لهذا العام 2018 في دورتها العاشرة، والذي تحتفي الجمعية خلاله بالفائزين بالجائزة في فرعيها: الإنجاز الثقافي وأفضل الإصدارات. وقال الصقلاوي إنّ فرع أفضل الإصدارات شمل هذا العام ستة مجالات أدبية تمثلت في الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والدراسات التاريخية، والدراسات الأدبية في مجال النقد، والسيرة الذاتية أو الغيرية، وقد تقدم للتنافس اثنان وثلاثون عملاً في المجالات الست.

واكد الصقلاوي أنّ الجمعيّة العمانية للكتاب والأدباء تسعى للإسهام في الحركة الأدبية والفكرية في السلطنة والعمل على تفعيلها وازدهارها، موجها الشكر للجان التحكيم على ما بذلوه من وقتهم وعلى المهنية التي تعاملوا فيها مع جميع الأعمال المتقدمة للجائزة. وضمت لجنة تحكيم جائزة أفضل إصدار شعري عماني الدكتور سالم بن سعيد العريمي، والدكتور سعيد بن سليمان العيسائي، والدكتور إسحاق بن محفوظ الخنجري. وضمت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018 عن مجالي الرواية، الدكتور إحسان بن صادق اللواتي، والدكتورة جوخة بنت محمد الحارثي، والدكتور علي بن سالم المانعي.

وألقى الشاعر والأديب هلال بن محمد العامري، الذي تكرمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هذا العام، باعتباره أحد شخصيتي العام الثقافيتين، كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للجمعية العمانية للكتاب والأدباء على هذه اللفتة الجميلة في حقه، مؤكدا اعتزازه بهذا التكريم. فيما عبّر الدكتور خالد بن سليمان الخروصي عن شكره للجمعية العمانية للكتاب والأدباء على اختيارها له شخصية العام الثقافية، مؤكدا أنّها ستشكل تحفيزًا ودعما وتشجيعا، في هذا العهد الزاهر الميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه-.

وأعلنت لجنة تحكيم جائزة أفضل إصدار شعري عماني لعام 2018، فوز مجموعة "العتمة تفر من ظلالها"، للشاعر عوض اللويهي، ومجموعة "تعال ننزع وجهك"، للشاعر طلال النوتكي مناصفةً بأفضل إصدار شعري عماني لعام 2018. وقد اعتمدت اللجنة على معايير عدة، منها: البعد الإنساني الذي يتحرك فيه النص الشعري.

وأعلنت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018 عن مجال الرواية، عن فوز رواية "جوع العسل" للكاتب زهران القاسمي لتميزها عن بقية الروايات، واستحقاقها لجائزة الإبداع الثقافي.

وفي مجال القصة القصيرة، منحت اللجنة المكونة من الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحي، والدكتور حسين بن حمود العبري، والقاص يحي بن سلام المنذري مجموعة "تلك التفاصيل البسيطة في النهايات" للكاتب مازن حبيب جائزة أفضل إصدار في مجال القصة القصيرة.

ومنحت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال الدراسات النقدية والأدبية، والمؤلفة من الدكتور سالم بن عبدالله البلوشي، والدكتور راشد بن حمد الحسيني، والدكتور حمد بن سالم الذهلي الجائزة لكتاب "الأسلوبية الإحصائية في تشخيص البنية" (دراسة تطبيقية على قصيدة النثر) لمؤلفه حميد بن عامر الحجري، ومنح كتاب "أيقونة إخوان الصفاء" لمؤلفه أحمد الحجري جائزة تشجيعية.

وأعلنت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية، والمؤلفة من المشكلة من الدكتور إبراهيم البوسعيدي والدكتورة بدرية الشعيبية والدكتور سليّم الهنائي فوز كتاب "الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، سيرته ودوره السياسي في عُمان" للباحث زاهر بن سعيد السعدي بجائزة أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية.

ومنحت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال السيرة الذاتية والغيرية والمشكلة من الدكتور أنور محمد الرواس، والدكتور محمد بن سالم المعشني، والباحثة عائشة بنت عبدالله السريحية، كتاب "سيف بن حمود الطوقي سطور من صحائف العمر"، لمؤلفه محمد بن عامر العيسري أفضل إصدار في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك