اليوم.. افتتاح مؤتمر تراث عمان البحري في جامعة السلطان قابوس

مسقط- الرؤية

يفتتح صباح اليوم الثلاثاء في جامعة السلطان قابوس المؤتمر الدولي "تراث عُمان البحري" تحت رعاية سعادة حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية وذلك في قاعة المؤتمرات في الجامعة.

وينظم المؤتمر مركز الدراسات العمانية في الجامعة ويقول  الدكتور أحمد بن حمد الربعاني مدير المركز ورئيس اللجنة الرئيسية للمؤتمر: "يأتي تنظيم المؤتمر الدولي والمعرض المصاحب تأكيداً على أهمية التراث البحري العماني الذي يشكل رصيداً معرفياً ضخماً يبرز أصالة الانسان العماني، ودوره التاريخي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في تعزيز النشاط التجاري والتواصل الحضاري بين الشعوب فكان لأخلاق التجار والملاحين العمانيين وأمانتهم في تعزيز علاقاتهم مع الشعوب الأخرى مما جعل لهم شأنا ومكانة لدى حكام تلك المناطق ساعد على توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بينهم وسكان المناطق المختلفة في المحيط الهندي وشرق آسيا وإفريقيا وأوروبا. وبالرغم من دورهم الريادي في التجارة إلا نشاطهم لم يقتصر على حركة البضائع بل امتد إلى إقامة الصناعات وتعزيز النشاط الزراعي في بعض المناطق التي وصلوا إليها، إضافة إلى حضورهم العلمي والثقافي. كما أسهم العمانيون في صناعة السفن وتطويرها، وفي تطور علم الملاحة البحرية".

 يسعى المؤتمر إلى تسليط الضوء على المجالات المختلفة لهذا التراث إذ يتناول: الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان ودوره في تعزيز النشاط البحري، والتواصل الحضاري العماني عبر البحار، وعلوم البحار، وصناعة السفن العمانية، والأساطيل البحرية العمانية، ونشاط الصيد واستخراج اللؤلؤ، والتراث العماني البحري المادي واللامادي، وتجارب بحرية عمانية، والبعد الاقتصادي والترويجي للتراث البحري.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك