بلدية مسقط توعي بخطورة المخلفات على الصحة والبيئة.. وتنوه بالجزاءات

...
...
...

مسقط - الرؤية

تُوَاصِل بلدية مسقط إجراءاتها في التوعية بخُطورة المخلفات بمختلف أنواعها على الصحة العامة للأفراد والبيئة المحيطة، كما تعد ملوثاتها مصدرًا لتكاثر البكتريا والجراثيم والفيروسات والقوارض؛ الأمر الذي يؤدِّي لاحتمالية تفشي الأمراض والأوبئة. ومن هذا المنطلق، يأتي حِرص بلدية مسقط وكافة مديرياتها الخدمية على الاهتمام بنظافة المدينة والتخلص من المخلفات بأنواعها، مع وضع الحلول اللازمة للتقليل من التلوث البيئي الناجم عن المخلفات؛ وذلك من خلال توعية أفراد المجتمع، وإرشادهم إلى كيفية التخلص منها، وتكثيف الرقابة على جميع المنشآت والمواقع؛ ضماناً لعدم التسبب في ممارسات خاطئة أو ظواهر عشوائية تتنافى مع الصورة الحضارية والجمالية لمحافظة مسقط.

وتتنوَّع هذه المخلفات لتشمل: المخلفات المنزلية، والمخلفات الزراعية، ومخلفات البناء، ومخلفات الشواطئ ومخلفات المتنزهات... وغيرها من المخلفات التي تتراكم في الأحياء السكنية وبطون الأودية، وتُلحِق الضرر بالبيئة والسلامة العامة.

وفي هذا الجانب، تقوم بلدية مسقط بعدة إجراءات للحد من ظاهرة انتشار المخلفات المنزلية؛ كتوفير حاويات مناسبة في عملية تجميع المخلفات، وتوزيع حاويات النقل المباشر؛ لتجنب تراكم المخلفات في الأحياء السكنية والحد من العبث بتلك المخلفات من قبل القاطنين بالمنطقة، وتفادياً للحيوانات السائبة، إضافة لنقل المخلفات بشكل سريع لمنع حدوث تلوث حضري أو انتشار الروائح الكريهة، وتكاثر الحشرات التي تنتج من تراكم تلك المخلفات. كذلك تُشكِّل مخلفات البناء خطراً على البيئة المحلية، وتتمثل في بقايا المواد الناتجة عن أعمال الإنشاء، وتشمل البناء والهدم والتي يُرغَب في التخلص منها مثل بقايا تكسير الطابوق والأخشاب وأكياس الأسمنت وبعض الحديد والمواد الأخرى المستخدمة في البناء.

وتعمل بلدية مسقط على الحد من المخلفات وذلك بتطبيق العقوبة اللازمة، فضلًا عن أن الإجراءات المنظمة للتراخيص البلدية تجبر المقاول أو صاحب المنزل بتنظيف الموقع بعد الانتهاء من البناء.

أمَّا المخلفات الزراعية، فهي تنتج عن أنشطة الزراعة، وقد يكون مصدرها المزارع والبساتين والحدائق والمتنزهات، وتشمل ما يتم قطعه من جذوع وأغصان وأوراق واشجار... وغيرها، كما تشمل مخلفات زرائب الحيوانات، وتسعى بلدية مسقط إلى التقليل من الآثار السلبية الناجمة عنها؛ من خلال استعراضها لكل هذه الآثار للمخلفات الزراعية، بحيث يتولد وعي لدى المواطنين بأهمية تغيير بعض السلوكيات. أما مخلفات الشواطئ، فهي عبارة عن نفايات تلقى على الشواطئ أو البحار من قبل السفن، وناقلات النفط، والزوارق، والمؤسسات القريبة من الشواطئ أو من قبل مرتادي الشواطئ للاستجمام وصيادي الأسماك، وتسبب التلوث البيئي وتعرض الحيوانات البحرية المهددة بالانقراض كالسلاحف البحرية للخطر بسبب هذا  التلوث؛ وبالتالي تعرضها للتسمم.

تعليق عبر الفيس بوك